منوعات

أسرار الأيام الأخيرة للأسطورة بيليه وما الشئ الغريب الذي طلب أن يرافقه إلى مثواه الأخير

مثلما عاش محبا للشرق الأوسط والعرب سيرحل ( الجوهرة السوداء ) بيلية وعلى حافة تابوته تمثال ذهبي له وبطاقة عضويته في النادي السوري- اللبناني.. فهو لم يحترف في أي نادي أوربي ولكنة زار العديد من الدول العربية مثل مصر ولبنان وسوريا والجزائر ، وفي آخر أيامه هنأ المنتخب المغربي بالصعود لدور الثمانية.. عن الأيام الاخيرة قبل رحيل الاسطورة البرازيلية بيلية؟ وأهم مراسم تشييعه؟سنحدثكم في التالي:

يُعتبر أديسون آرانتيس دو ناسيمينتو الشهير باسم بيليه الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 82 عاماً بمدينة سان باولو، أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين.

بيلية وأهم الالقاب التي حصدها

في عام 1999، تمت تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين.

في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا.

سجل ـ1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة جينيس

ومنذ الاعلان عن وفاة بيليه في 29 ديسمبر 2022 ويتم الترتيب لتشييع جنازته كما جاء في وصيته التي كانت محفوظة في حزينه نادي سانتوس البرازيلي.

مثوى بيلية في موسوعة الارقام القياسية

تشييع بيليه داخل تابوت مطلي بالذهب من سان باولو متجها إلى مدينة عاش فيها لاعبا طوال 20 سنة لناد يحمل اسمها، هي “سانتوس” البعيدة 70 كيلومترا، وهناك سيتركون الجثمان وسط ملعب اسمه Vila Belmiro تابع للنادي، ليلقي الأهالي النظرة الأخيرة على بيليه، قبل دفنه الثلاثاء فيما يصفه كتاب “جينيس” للأرقام القياسية بأنها المثوى الأعلى في العالم.

و بدأ بناء مثوى ( بيليه ) في 1983 بعد 8 سنوات، مكون من 14 طابقا، ارتفاعه 108 أمتار، أي كما ارتفاع مبنى عادي من 32 طابقا، وتضم 14 ألف مكان . مع أقبية وغرف للخدمات ، كما ذكرت بعض الصحف البرازيلية

ومكان المثوى يعتبر مثاليا لعائلات ترغب في الحفاظ على تراثها بطريقة شخصية وخصوصية” وأن بيليه أوصى أن يكون مثواه الأخير بطابقها التاسع “لأنه مواجه مباشرة للملعب، ولأن الرقم 9 مهم له” وفقا لما ورد بموقع صحيفة A Tribuna المحلية.

وكان “الجوهرة السوداء” أخبر الصحافة في أوائل العام الجاري، أن أفضل مكان “بعد مغادرتي هذا العالم، هو الذي اخترته للراحة بسلام، ففيها سكينة وهدوء روحي”.

رقم 9 المهم لبيليه

وسيرقد بيليه في المثوى الأعلى بالعالم، قرب اثنين من أسرته، سبقاه إليها، هما ابنته “ساندرا” التي توفيت بعمر 62 عاما، وكان ذلك في 2006 ، إضافة إلى شقيقه “جايير” الذي كان بعمر 77 حين توفي في 2020 .

واختار بيليه لمكان مثواه رقم 9 مهم جدا بالنسبة إليه فعبره يقوم بتكريم والده João Ramos do Nascimento الراحل في 1996 بعمر 79 سنة، والذي اشتهر باسم دوندينيو “حين كان قلب الهجوم في عدد من أندية كرة القدم لعب لها، ويرتدي القميص رقم 9 دائما”، وفق ما ذكر بيليه عنه في إحدى المرات، وعلى حافة التابوت تمثال ذهبي لبيليه، والصورة إلى اليسار هي لبطاقة عضويته في النادي السوري- اللبناني.

نقل الوداع عبر شاشات التلفزيون

ومن المتوقع أن تكون أكثر اللحظات المؤثرة للمتابعين للتشييع عبر التلفزيونات، هي سير موكب الوداع من الملعب إلى المثوى الاخير ، ومروره بشوارع مدينة سانتوس، ووصوله أمام مدخل منزل والدته Celeste Arantes البالغة 100 عام، والمقيمة في المدينة.

تلك المدينة التي كان بيليه يزورها باستمرار ويحن إليها، لأنه قضى فيها فترة مراهقته وشبابه، وكان عضوا بأشهر ناد فيها، وهو “النادي السوري- اللبناني” المستمر منذ تأسيسه في 1952 كأفخم نواديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى