منوعات

حقيقة المصحف الكامل المحفور على جدار أحد المساجد ..مفاجأة

مسجد غريب لم ير أحد مثله أبدا، انتشر فيديو له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مكون من ثلاثين غرفة وكل غرفة مكتوب على جدارها جزء كامل من القرآن الكريم .ما حقيقة هذا المسجد وأين يقع وهل حقا يحتوي على القرآن الكريم كاملا مكتوبا على جدرانه ؟

نشر أحدهم ولا أحد يعلم هوية ذلك الشخص مقطع فيديو عن وجود مصحف كامل محفور على أحد جدران مسجد في مدينة بخاري بدولة أوزباكستان وأثار مقطع الفيديو ذلك استغراب واندهاش كل من رآه.

وكتب صاحب الفيديو أن المسجد مكون من 30 غرفة وأن كل غرفة مكتوب فيها جزء كامل من القرآن الكريم، واثار ذلك المقطع الدهشة خصوصا أن ذلك الشخص يمتلك أكثر من ربع مليون متابع .
وجاءت التعليقات المليئة بالدهشة من وجود هذا الصرح الضخم وكتابة للمصحف الكريم بتلك الطريقة وداخل مسجد واحد.

حقيقة مقطع الفيديو

لكن بعد الكشف عن مصادر الفيديو وتتبع صحته اكتشف الباحثون عبر الانترنت أن هذا المقطع غير صحيح تماما، وأنه يعود إلى “أيوانات القرآن ” وهي موجودة في “دار القرآن ” وهو مركز ثقافي إسلامي يقع في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر والذي تم افتتاحه في مارس الماضي والذي يعتبر أكبر مسجد في أفريقيا.

وهذا المسجد سوف يضم مكتبة كبيرة ويتسع لأكثر من 30 ألف مصلي ، ويقع على مساحة كبيرة تصل إلى أكثر من 6 آلاف متر مربع.

ويحتوى على منزل “دار القرآن” وهو المنزل الذي تم اتخاذ صور منه وعرضت في الفيديو على أنها من داخل مدينة البخاري وهذا ليس صحيحا.

وهذا المنزل يضم تشكيلات إسلامية فريدة من الرخام، والحوائط من الرخام المحفور بالزخارف المختلفة، ويحتوي على 22 عمودا وتاجا وتم تزويده من الخارج بسبيل يحتوي على 24 حوضا من الماء، وإيوانات القرآن الكريم وهي تضم حوالي 30 إيوانا ومساحته تبلغ حوالي 90 مترا مربعا هذا بالإيوان الواحد فقط.

وبالفعل كل ايوان يحتوى على جزء واحد من القرآن الكريم، وعدد صفحاته حوالي عشرين صفحة، ماعدا الإيوان الأول الذي يحتوي على 22 صفحة والثلاثين الذي يحتوي على 23 صفحة.

أين تقع مدينة بخاري ؟

بخاري المدينة التي نسب إليها وجود ذلك المسجد هي مدينة موجودة في دولة أوزباكستان وهي خامس مدينة كبرى بها والتي تقع بالقرب من روسيا وعاصمتها “طشقند ”
والتي يبلغ عدد سكانها 260 ألف نسمة وسميت بأسم الإمام البخاري الذي عاش بها، تتميز بطابع الدول الإسلامية من حيث المعمار والزخارف وأما المنازل فلها هذا الطابع العربي البسيط المميز .

مسجد العاصمة

بينما يتمتع مسجد إيوانات القرآن بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر بالعديد من المقومات التي تجعله الأكبر في افريقيا كلها من حيث المساحة والأهم من حيث الخدمات التي يقدمها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى