صحة و طب

تعرف على الوجبات الصحية للسحور في رمضان

يعتبر شهر رمضان من الأيام التي تساعد على استعادة صجة جسم الإنسان، فالانقطاع عن الطعام لفترة طويلة من الوقت يساعد على وقاية المعدة من السموم والأمراض التي تلحق بها، لذلك يجب علينا عدم الإفراط في تناول الأغذسة الضارة عند الإفطار،ـ وذلك للاستفادة الكاملة من الحالة الصحية التي يتركها الصيام داخل أجسامنا.

كما أن وجبة السحور لها دور رئيسي في قدرة الإنسان على مواصلة الصيام خلال يومه، لذلك ينبغي علينا معرفة الأطعمة الصحية التي تمد أجسامنا بالطاقة خلال الصيام.

ونقدم لكم من خلال النقاط التالية أهم الأطعمة التي يجب تناولها في وجبة السحور، للصيام بشكل صحي، دون الإصابة بإرهاق.

أطعمة يجب تناولها خلال وجبة السحور في رمضان

-الحرص على تناول الأطعمة عالية المُحتوى بالألياف الغذائيّة، وذلك لما لها من دورٍ في إبطاء عمليّة الهضم والامتصاص، وارتفاع جلوكوز وإنسولين الدّم، وهي بالتّالي تُساهم في زيادة فترة الشّعور بالشّبع، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الأغذية عالية المُحتوى بالألياف الغذائيّة عادةً على كميّات عالية من الماء، الأمر الذي يُساهم في تعويض سوائل الجسم وتقليل الشّعور بالعطش.

-كما تعمل الأغذية عالية المحتوى بالماء والبروتين على إطالة مدّة الشّعور بالشّبع، وقد عملت دراسة على مقارنة الأغذية المُختلفة في تحقيق الشّعور بالشّبع أثناء وبعد الوجبات مُقارنةً بالخبز الأبيض، فوُجد أنّ أعلى الأغذية في تحقيق الشّعور بالشّبع البطاطس المسلوقة، والّتي تفّوقت على الخبز الأبيض بما يعادل 8 أضعاف، في حين وُجد أنّ الأغذية عالية الدّهن لا تمنح شعوراً كبيراً بالشّبع، كما وُجد أنّ البرتقال والتُّفاح يحقّقانِ شعوراً بالشّبع بشكلٍ أكبر من الموز.

أمثلة على وجبات سحور صحية

الوجبة الأولى:
2 كوب من الماء، كوب سلطة، بيضة مسلوقة، 2 كوب من شوربة العدس، نصف كوب من اللبن خالي الدسم، 3 تمرات.

الوجبة الثانية:
رغيف صغير، 2 كوب من السلطة، نصف كوب من الفول المدمس، كوب حليب خالي الدسم، 2 كوب ماء.

مقالات قد تهمك:
القرنبيط والبطاطس.. تعرف على الأطعمة التي تصيب الإنسان بالعصبية
أطعمة تعزز صحة الرئة وترفع كفائتها.. تعرف عليها
5 أطعمة لحمايتك من انسداد الشرايين..أبرزهم الشوفان

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى