أخبار الفنانين

تونس تنتفض بعد قرار ترامب وتؤجل حفل افتتاح مهرجان قرطاج المسرحي

قررت إدارة مهرجان قرطاج المسرحي تأجيل موعد إفتاتحه ساعة وذلك بسبب وقفة من شباب الجامعات والمواطنين المحتجين أمام المسرح البلدى المقرر افتتاح مهرجان أيام قرطاج المسرحية داخله ورددوا عبارات ترفض  قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وتدعم القضية الفلسطينيةحيث من المقرر أن يكون الغفتتاح في الثامنة بدلا من الساعة السابعة.

قال مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية الفنان حاتم دربال إن إدارة المهرجان قررت إلغاء الاحتفالية السابقة لحفل الافتتاح التي كانت في خارج المسرح بشارع الحبيب بورقيبة، تضامناً مع فلسطين المحتلة، بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الإعلان عن القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية للقدس .

وتُفتتح، خلال ساعات الدورة الـ19 لـ”مهرجان أيام قرطاج المسرحية”، وتمتد فعالياتها إلى 16 ديسمبر ودورة هذا العام من المهرجان تمثل عودة المسابقة الرسمية، بعد إلغائها مدة 8 سنوات، وفق ما أكدّ مدير “أيام قرطاج المسرحية”، حاتم دربال.

وتشارك في هذه الدورة 105 مسرحيات، بينها 56 مسرحية تونسية “10 مسرحيات للأطفال”و5 مسرحيات إفريقية، و14 مسرحية عربية، و8 مسرحيات عالمية وتشارك في المسابقة الرسمية للدورة 11 مسرحية وهي: “التجربة” “أحمد عزت الألفي من مصر”، “شواهد ليل” “خليل نصيرات من الأردن”، “صولو” “محمد الحر من المغرب”، “سالب-0” “علي دعيم من العراق”، “ستاتيكو” “جمال شقير من سورية”، و”بهيجة” “زياني شريف عياد من الجزائر”.

ويكرم مهرجان أيام قرطاج المسرحية فى دورته التى ستنطلق 4 مسرحيين من 4 دول مختلفة هى مصر وتونس وكينيا وسوريا، فمن مصر النجم المسرحى المصرى الكبير والمخرج القدير محمد صبحى، كما ستكرم النجمة سلاف فواخرجى من سوريا، كما سيكرم المسرحية مومبى كايجوا من كينيا والفنانة أنيسة لطفى من تونس.

 

هاجر عاطف

هاجر عاطف، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة التربوي من جامعة حلوان، عملت في قسم الفن في مواقع العاصمة والنبأ، تميل للقراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى