ثقافة ومعلومات

قصة جبل حرفة الملئ بالغموض والرعب

مكان مظلم لن تستطيع حتى الاقتراب منه، وإن اقتربت فلن تنجو على فعلتك! مكان يكتنفه الغموض والرعب، تحيطه الغابات ويملؤه الضباب وعندما يظهر ضوء القمر تسمع صوت الطبول من كل مكان وجهة، ما قصة هذا الجبل؟ وهل حقًا يسكنه الجان هذا ما سنروية لكم:

 ما هو جبل حرفة؟

كتلة صخرية بيضاوية الشكل تتسم بانحدراها بشكل إنسيابي، جبل حَرفة الذي نحتت العوامل الطبيعية بابه في جانبه الأيسر، والذي يعتقد السكان أنه يستحيل في ظلام الليل إلى باب حديدي، كما تحيط الغابات بالجبل من كل جانب، ويُكمل أسطورته المخيفة ضباب يكتنفه بين الحين والحين، وما إن يبسط الليل ستره حتى لا يجرؤ أحد على الاقتراب منه أو التفكير في الصعود إليه.
ولا يزال الناس هناك يتحدثون عن أصوت قرع الطبول والرقص، التي ما إن يتعقبها أحد فسوف تهديه إلى صعود الجبل دون وعي منه، كما يدَّعي البعض أنه إذا أردت أن تصبح شاعرًا مخضرمًا فكل ما عليك أن تتحمل المبيت ليلة واحدة أعلى الجبل، الأمر ليس سهلًا كما تراه في مخيلتك الآن فمملكة الجبل يديرها الجان.

قصص وأساطير

الكثير من القصص والأساطير دارت رحاها في رحاب جبل حرفة الذي يلفت انتباه كل زائر إلى المملكة العربية السعودية، حيث لا يقبل الأهالي أي تشكيك في أن جبل منطقتهم يسكنه الجان، فمنذ عشرات السنوات رأى الكثير ممن صعد الجبل تحركات غريبة وسمعوا أصوات أغرب، بل أن بعضهم أكد على أنه رُجم بالحجارة بغية ألا يشاهد طقوسًا معينة أعلى الجبل.

لكن الأسطورة الأغرب التي تناقلتها الأجيال فهي تلك التي ترتبط بفتاة عذراء خرجت للسقاية من بئر مجاور للجبل، فإذ بها ترى خاتمًا يلمع على صفحة البئر، فهمت الفتاة في أن تحصل على الخاتم، إلا أنها سُحبت بقوة إلى داخل البئر، حاول أهل المنطقة إنقاذها لكن كل محاولات الإنقاذ باءت بالفشل، وبعد عدة أيام دخل ثعبان على والدها فهم ليقتله، إلا أن الثعبان أخبره أنه هو الجان الذي تزوج بابنته ويسكنا معًا أعلى الجبل.

كذلك هناك أسطورة أخرى حول الجبل تتعلق بسائح ذهب إلى هناك من أجل الصيد، وفي أثناء بحثه وقع بصره على أحد الطيور المستقرة بصخرة على الجبل، حاول أن يصطاده وبالفعل وجه السلاح نحو الطائر، لكنه سمع أصوات صاخبة غريبة، وفجأة وجد سلاحه على الأرض مقسومًا نصفين، فنظر إلى الطائر فوجده يبتسم له، قبل أن يختبئ بين الصخور.

نهار الجبل ليس كليله

بالطبع في السنوات الأخيرة تقلصت أهمية مثل هذه القصص بين الأهالي، إذ صعد الكثير من الأشخاص أعلى الجبل ولم يحدث لهم أي شئ على الإطلاق، وهو ما يهدد أسطورة الجبل الغامضة باعتباره مملكة للجان، حيث كان الصعود نهارًا فقط.
لكن هناك بعض الأشياء التي تحتفظ بالغموض عند صعود الجبل، وهي أن يعود الشخص سالمًا لأهله، لكن هناك احتمال أن يتعرض لصدمة نفسية شديدة، قد تنال منه فتمنعه من الحديث لعدة أيام بحسب ما جاء في روايات كبار السن في المنطقة المحيطة بالجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى