أخبار الاقتصاد

بعد وصول العائد لـ18.8%.. مميزات شراء أذون الخزانة بديل الشهادات البنكية

تتجه الأنظار إلى أذون الخزانة باعتبارها بديلاً أكثر عائداً وأكثر مرونة مقارنة بغيره من المنتجات المصرفية الأخرى.

وذلك مع ارتفاع العائد على أذون الخزانة المصرية لـ18.8% في آخر مزاد لـ«البنك المركزي المصري» الأسبوع الماضي، متجاوزةً أعلى شهادة بنكية في البنوك المصرية كافة،

خطوات شراء أذون الخزانة بديل الشهادات البنكية

حيث وصل سعر العائد على أذون الخزانة في العطاء، بين 13.75% و18.90% فيما بلغ المتوسط المرجح لأسعار الفائدة ما بين 18.69% و18.81%، وطرح «المركزي» أذون خزانة بقيمة 26.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، بهدف جمع سيولة من السوق.

أمام العائد المرتفع على أذون الخزانة، بعد قيام البنك المركزي المصري، برفع سعر الفائدة 5% منذ مارس الماضي، يلجأ الأفراد للاستفادة من عائد أذون الخزانة، باعتبارها بديلاً أفضل من الشهادات البنكية والودائع، حيث تمتاز بقِصر آجل أذون الخزانة فتبدأ من 3 شهور أو 6 شهور أو 9 شهور أو سنة على الأكثر، بعكس الشهادات التي تبدأ من سنة و3 سنوات أو أكثر.

كان «البنك المركزي» قد طرح أذون خزانة مقومة بالدولار، 5 ديسمبر الجاري، بهدف جمع 990 مليون دولار، كما طرح في 7 نوفمبر الماضي، سندات خزانة مقومة باليورو بقيمة 695 مليون يورو.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى