أخبار الفنانين

مالا تعرفه عن فراشه السينما شريهان..”تبرؤ” عائلتها منها ومحاوله “اغتيالها” علي ايدي مسؤول..صور

ليست مجرد فنانة جميلة وتزداد جمالا يوما بعد يوم بل أنها تتمتع بموهبة لم يتمتع بها أحدا قبلها في الوطن العربي بالكامل، ورغم ابتعادها عن الفن منذ ما يقرب من 15 عاما، بعد أن قدمت أخر اعمالها الفنية فيلم “العشق والدم”، إلا أنه مازالت نجمات اليوم يغيرن منها ويحاولن تقليدها او الوصول لجزء في المائة مما قدمته للفن.

عاشت حياة مأساوية كانت تخفيها أمام الكاميرا محاولة منها لإسعاد جمهورها برغم الحزن الذي يملا حياتها وفي هذا التقرير نكشف مالا تعرفه عن شيريهان من أسرار ومخاطر تعرضت لها:

رفضت عائلة والدها الإعتراف بها:

ولدت شيريهان في السادس من ديسمبر عام 1965 والدها هو “أحمد عبد الفتاح الشلقاني”،شقيقها هو عازف الجيتار عمر خورشيد.

 رفضت عائلة أبيها أحمد عبد الفتاح الشلقاني الاعتراف بها بعد وفاته، واتهموا أمها بالطمع في ثروة الأب، لأن زواجهما كان عرفيا، حتى حسم القضاء القضية وتم الاعتراف بنسب شريهان للعائلة، كانت تبلغ من العمر وقتها 16 عاما.

وتصف شريهان هذة اللحظات العصيبة قائلة: “كنت أقف وأنا أرتعش أمام القاضى وهو يسألنى: هل تتذكرين شكل أبيك؟، وكانت إجابتى: لا أعرف.

شيريهان في شبابها

شيريهان في شبابهادرست شريهان الحقوق وقد أنهت دراستها بعد سن 18 من الجامعة بحيث كانت تنوي أن تساعد والدها في إدارة أعماله إلا أن حبها للفن جعلها تصبح راقصة استعراضية وممثلة محترفة حيث تلقت دروس خاصة بالرقص التعبيري ورقص الباليه في مدارس في باريس.

صفعت عبد الحليم حافظ على وجهه:

كان الفنان الراحل عبد الحليم حافظ أول من إكتشافها وهي طفلة من خلال شقيقها عمر خورشيد وأول أعمالها كان عبر فيلم “ربع دستة أشرار” و فيلم “قطة على نار” عام 1978م.

لم يهم الطفلة المدللة أنها تقف أمام العندليب عبد الحليم حافظ، فحين استفزها وسخر منها، عندما كانت تستعرض موهبتها في لقاء معه، فصفعته على وجهه وأنشبت أظافرها في رقبته حتى تكهرب الجو ودفعها بيده، لكن الفنانة نجلاء فتحى أٌنعتها بأنها أخطأت في حق حليم واصطحبتها لحجرته، حيث اعتذرت له وقبلته مكان الصفعة والجرح الذي صنعته في رقبته، فسامحها.

شيريهان وعبد الحليم حافظ
شيريهان وعبد الحليم حافظ

البداية الفنية:

بعد ذلك انتقلت شريهان نقلة نوعية بعد 5 سنوات أثناء مشاركتها في فيلم “الخبز المر” أمام الفنان الراحل فريد شوقي عام 1982م.

فيلم الخبز المر
فيلم الخبز المر

الفوازير:

عام 1985 أسند إليها المخرج فهمي عبد الحميد بطولة الفوازير الذي لاقى نجاحاً كبيراً فأصبحت شريهان ملهمة الشباب وموديل للفتيات.

فوازير الف ليلة وليلة
فوازير الف ليلة وليلة

ومن أشهر فوازيرها: “حاجات ومحتاجات، فوازير حول العالم، ألف ليلة وليلة”.

اعمالها الاخرى:

قدمت بعدهم العديد من الأفلام الهامة على المستويين الفني والتجاري، منها: “خلي بالك من عقلك، قفص الحريم، العذراء والشعر الأبيض، الطوق والأسورة، كريستال، عرق البلح”.

فيلم كريستال
فيلم كريستال

ورغم قلة المسرحيات التي قدمتها شريهان، إلا أنها كانت كفيلة بتحقيق الكثير من النجاحات على المستوى الفني، وهى: “المهزوز، إنت حر، سك على بناتك، علشان خاطر عيونك”.

مسرحية سك على بناتك
مسرحية سك على بناتك

أبرز مسلسلات شريهان التلفزيونية: “المعجزة” ، “رحمة” ، “ألف ليلة وليلة” ، “دمي ودموعي وابتسامتي”.

مسلسل دمي ودموعي
مسلسل دمي ودموعي

وفاة عمر خورشيد:

وأثناء نجاحها على خشبة المسرح مع فؤاد المهندس بمسرحية “سك على بناتك” جاءها خبر حادث السيارة الذي أودى بحياة عمر خورشيد عام 1981 لتفقد شريهان في سن السابعة عشر شقيقها الأكبر وتظل تبكيه لسنوات.

رغم هذا الحزن الذي عاشته شريهان أسعدت الملايين وحولت الثمانينات إلى سنوات مليئة بسحر “ألف ليلة وليلة والفوازير”، فقدمت “عروسة البحور”، و”فطيمة وحليمة وكريمة”، فأصبحت أيقونة رمضان ليس في مصر فقط بل في كل الدول العربية، حيث اشترت بعض محطات التلفزيون العربية حقوق البث.

 

عزاء عمر خورشيد
عزاء عمر خورشيد

حادث سير:

وفي عام 1990 تعرضت الفنانة لحادث مروع تسبب في كسر فقرات ظهرها، فلازمت سرير المرض سنتين ولكنها قاومت وعادت إلى الجماهير العربية بالفوازير مرة أخرى في عام 1993 ثم بفيلم “كريستال” وبمسرحية “شارع محمد على” التي استمر عرضها لسنتين حتى نهاية 1996.

شيريهان
شيريهان

تورط علاء مبارك في حادث السير:

أثيرت شكوك حول تورط علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، في الحادث الذي تعرضت له شريهان والذي كاد يؤدي بحياتها، ويقال أنها رفضت الزواج منه حينما تقدم إليها، الأمر الذي دعاه لتأديبها، وفي رواية أخرى قبلت الزواج ولكن أسرة مبارك رفضت ذلك وحاولوا أيضا تأديبها.

تورط علاء مبارك في قتل شيريهان
تورط علاء مبارك في قتل شيريهان

زواجها:

تزوجت الفنانة “شريهان” في بداية حياتها من “علال الفاسى”، ولكنها انفصلت عنه بعد الكثير من المشاكل والمشاحنات، أبرزها كان تحرير محضر ضدها من قبل زوجها بسبب رفضه نزولها المسرح وتقديم دورها في مسرحية “شارع محمد علي”، بحجة تعبها وخوفه عليها من حدوث مضاعفات تؤثر علي حالتها الصحية.

شيريهان وعلاء الفارسي
شيريهان وعلاء الفارسي

وتزوجت مرة أخرى من رجل الأعمال الأردني “علاء الخواجة” الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة “لولوه”.

شيريهان وعلاء الخواجة
شيريهان وعلاء الخواجة

مرضها وأعتزالها:

احتجبت شريهان عن العمل الفني منذ مطلع الألفية الجديدة بسبب اصابتها بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد من أكثر الأورام السرطانية ندرة على مستوى العالم.

شيريهان ومرضها
شيريهان ومرضها

أدى إلى قيامها لعدة عمليات جراحية في جانب خدها الأيمن لإزالة الورم واستئصاله وهي على أبواب الشفاء الآن.

 

واجهت الموت من اجل إنقاذ ابنتها:

وكشفت  لأول مرة عن امنتيها عام 2008 أن يكون لها ابن أو ابنة ثانية، ودعت الله بكل صدق ويقين منها لاستجابته أن يرزقها بطفل ثانِ، وبالفعل استجاب الله لها وعلمت بحملها في عام 2009، إلا أن الصدمة جاءت عندما أخبرها الأطباء بضرورة أن تتخلى عن طفلها، لأن حالتها الصحية تمنع استكمال الحمل.

ابنتها تاليه
ابنتها تاليه

وأضافت شريهان أن يقينها بالله دفعها باستكمال الحمل، حتى انجبت ابنتها “تالية”.

عودتها للفن:

كان من خلال حفل كبير نظمته العدل جروب وحضره جميع الفنانين لإستقبال فراشة السينما الغائبة من 15 عاما ومنهم إلهام شاهين ونبيلة عبيد ومنة شلبي ورجاء الجداوي وصابرين ومنى الشاذلي ومجدي الجلاد وإبرهيم المعلم وخيري رمضان وأنس الفقي وعمرو الخياط وعزت العلايلي وهشام توفيق وبشرى وخالد جلال.

شيريهان خلال حفل الاستقبال
شيريهان خلال حفل الاستقبال

واللافت أنّ شريهان ولحظة دخولها الحفل تجرأت ورفعت كامل شعرها من وجهها في دلالة واضحة منها على تخطيها حاجز التشوه الذي تركه المرض على وجنتها.

واوضحت  ستعود بعمل فني جديد يضم 13 عرضاً مسرحياً لأكثر من ستة أشهر على مسرح خفاجى، من كتابة أيمن بهجت قمر وتامر حبيب ومحمد أحمد بهجت وإخراج خالد جلال وسيعرض عبر قناة “DMC” الفضائية.

 

 

 

 

هاجر عاطف

هاجر عاطف، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة التربوي من جامعة حلوان، عملت في قسم الفن في مواقع العاصمة والنبأ، تميل للقراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى