أخبار الفنانين

مدحت العدل يقيم دعوى قضائية ضد الاوبرا ..التفاصيل

حددت المحكمة الاقتصادية جلسة 17 فبراير المقبل لنظر الدعوى القضائية التى أقامتها جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة الشاعر مدحت العدل تحت رقم 3543 لسنة 2017 ضد دار الأوبرا المصرية تطالبها فيها بتعويض قدره 2 مليون جنيه عن استغلال المصنفات الخاصة بأعضاء الجمعية خلال مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الأخيرة التى أقيمت العام الماضي دون دفع حقوق الأداء العلنى الخاصة بهم.

الجمعية تؤكد فى صحيفة دعواها أنه تم أداء المصنفات الغنائية الخاصة بالأعضاء على المسارح المختلفة التابعة لدار الأوبرا بالمحافظات المختلفة، وأقيمت العروض بمقابل تذاكر للجمهور بأسعار مرتفعة تقدر بمئات الجنيهات دون الحصول على التصاريح اللازمة من الجمعية، وهى الجهة الوحيدة المختصة بهذا، كما تؤكد مخالفة لأحكام القانون 82 لسنة 2002 والخاص بحماية “حقوق الملكية الفكرية”.

بالإضافة لقيام دار الأوبرا بتسجيل الحفلات على أسطوانات وبيعها للجمهور أيضا، وهذا يمثل مخالفة للتعميم الوزاري الصادر من وزير الثقافة حلمي النمنم بالتوجيه لجميع الإدارات التابعة لوزارة الثقافة بعدم استغلال أو أداء أي مصنفات موسيقية أوغنائية إلا بعد الحصول على التصريح اللازم من أصحاب الحقوق من المؤلفين والملحنين.

مدحت العدل كاتب وشاعر ومؤلف وسيناريست وطبيب مصري تخرج في كلية الطب عام 1981. عمل في حياته لمدة 11 عامًا بالطب ثم تفرغ للفن تماماً.

كتب مجموعة من الأغاني لمجموعة من أشهر المغنيين مثل “عمرو دياب”، “محمد فؤاد”، “محمد منير”، “سميرة سعيد” وغيرهم. عام 1992 كتبت له بداية سينمائية ناجحة للغاية بكتابته لأغاني فيلم “آيس كريم في جليم” من بطولة “عمرو دياب” ومن إخراج “خيري بشارة” ومشاركته في السيناريو بمشاركته في حوار الفيلم كذلك.

نجح الفيلم نجاحًا ساحقًا في شباك التذاكر وأصبح من علامات الفنان “عمرو دياب” الفنية المميزة. بعدها إشترك مع المخرج “خيري بشارة” عبر فترة التسعينات في أربعة أفلام آخرى منها “إشارة مرور” و”أمريكا شيكا بيكا”.

هاجر عاطف

هاجر عاطف، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة التربوي من جامعة حلوان، عملت في قسم الفن في مواقع العاصمة والنبأ، تميل للقراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى