آخر الأخبار

أغلقوا النوافذ.. تحذير عاجل من منخفض قبرص يضرب البلاد في هذا الموعد

تشهد مصر اليوم الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024، تقلبات جوية شديدة في حالة الطقس مع توقعات بتغيرات في درجات الحرارة ونشاط ملحوظ في حركة الرياح.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن بدء هذه التقلبات اليوم، حيث تتأثر البلاد برياح شمالية شرقية نشطة تصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا في الساعة، بدءًا من الساعة 6 صباحًا وتستمر حتى نهاية اليوم.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن الرياح النشطة ستؤثر بشكل كبير على المناطق الساحلية، خصوصًا الإسكندرية والسواحل الشمالية. ومن المتوقع أن تتسبب الرياح في إثارة الأتربة والرمال في بعض المناطق المكشوفة، مما قد يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية. كما نبهت الأرصاد إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 2.5 و3.5 متر، مما يستدعي أخذ الحيطة والحذر، خاصة من قبل الصيادين والعاملين في الأنشطة البحرية.

المنخفض القبرصي وتأثيره على الطقس

وبحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، فإن البلاد ستتعرض لـ منخفض جوي قادم من قبرص، وهو أحد الظواهر الجوية المعروفة في فصل الشتاء. يتسبب هذا المنخفض في عدم استقرار الأحوال الجوية، مع احتمال وقوع عواصف ترابية ونشاط للرياح وهطول أمطار متفاوتة الشدة. كما يمتد تأثير المنخفض ليشمل عدة دول عربية، حيث يتجه شرقا نحو الجزيرة العربية والعراق، وجنوبا نحو السودان.

وفقًا للدكتورة منار غانم، المتحدثة باسم هيئة الأرصاد الجوية، فإن المنخفض القبرصي يؤثر بشكل كبير على المناطق الشمالية من البلاد. يمر هذا المنخفض عبر البحر المتوسط ويؤثر على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، ليصل إلى السواحل الشرقية خلال شهر نوفمبر، ويستمر تأثيره طوال فصل الشتاء. وأضافت غانم أن المنخفض يتسبب في ثلاث ظواهر جوية رئيسية: انخفاض درجات الحرارة نشاط الرياح، وتكاثر السحب الممطرة.

ويصاحب المنخفض القبرصي تدفق الهواء القطبي البارد، مما يزيد من الشعور بانخفاض درجات الحرارة. كما تعمل الرياح النشطة المصاحبة له على إثارة العواصف الرملية في بعض الأحيان. وتتفاوت قوة الأمطار المصاحبة للمنخفض من مكان لآخر حسب الطبيعة الجغرافية، فيما تختلف شدة تأثير المنخفض تبعًا للخرائط الضغطية في كل فترة.

الطقس المتوقع في القاهرة والمحافظات

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة، من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى اليوم طقسًا معتدلًا خلال ساعات النهار مع درجة حرارة عظمى تصل إلى 28 درجة مئوية. أما خلال ساعات الليل، فتنخفض درجات الحرارة إلى 20 درجة، مما يجعل الأجواء مائلة للبرودة. وبالنسبة لباقي محافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، فإن درجات الحرارة ستكون مشابهة لتلك في القاهرة. وعلى الجانب الآخر، سيشهد جنوب الصعيد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث تصل إلى 34 درجة مئوية نهارًا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى