آخر الأخبار

اضبط ساعتك| موعد تطبيق التوقيت الشتوي وغلق المحلات والمطاعم.. وهذه الفئات المستثناة

يهتم الكثير من المواطنين بالبحث عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر لعام 2024 وإلغاء التوقيت الصيفي، وكذلك موعد غلق المحلات، وذلك مع بدأ فصل الخريف والذي طالما انتظره الكثيرون للتخلص من درجات الحرارة القاسية والشعور باعتدال الطقس وانخفاض الرطوبة وسقوط الأمطار.

بداية التوقيت الشتوي في مصر 

وعن موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي في مصر فمن المقرر أن يبدأ العمل بنظام التوقيت الشتوي في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف ليل يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر القادم، حيث يتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة.

استئناف العمل بالتوقيت الصيفي

وكان مجلس الوزراء قد وافق في مارس 2023 على مشروع قانون استئناف العمل بنظام التوقيت الصيفي في مصر، حيث يبدأ التوقيت الصيفي اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، حيث تكون الساعة بحسب التوقيت المتبع في جمهورية مصر العربية مُقدمة بمقدار 60 دقيقة، وذلك لترشيد استهلاك الطاقة. 

بداية التوقيت الصيفي في العالم

يعود بداية تطبيق التوقيت الصيفي في العالم للمرة الأولى أثناء الحرب العالمية الأولي والتي جعلت الدول تلجأ إلى تطبيق نظام لتوفير الطاقة بسبب ظروف الحرب، حيث كانت ألمانيا هي الدولة الأولى التي عملت بنظام التوقيت الصيفي، ويتم تطبيق التوقيت الصيفي الآن في 40% من دول العالم، من أجل توفير الطاقة. 

وعن موعد البدء في العمل بالمواعيد الشتوية لغلق المحلات، حددت وزارة التنمية المحلية البدء بالعمل في المواعيد الشتوية لغلق المحلات بدءًا من يوم الجمعة الأخير من شهر سبتمبر الحالي والذي يوافق 27 سبتمبر 2024، حيث من المقرر أن ينتهي العمل بالتوقيتات الصيفية لغلق المحلات يوم الخميس المقبل الموافق 26 سبتمبر.

وتختلف مواعيد غلق المحلات والمطاعم حيث يتم تحديد مواعيد غلقها بناء على مدى احتياج المواطن لها على مدار اليوم، حيث من المقرر أن يشمل القرار انتهاء العمل بالمطاعم من الساعة 12 من منتصف الليل مع استمرار عمل خدمة التوصيل للمنازل على مدار الـ 24 ساعة.

بينما يتم غلق المحلات في تمام الساعة العاشرة مساءً ويتم السماح بمد ساعات العمل يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، وعن موعد غلق الورش المتواجدة في المناطق السكنية فيتم غلقها الساعة السادسة مساءً.

الفئات المستثناة من المواعيد الشتوية لغلق المحلات

حددت وزارة التنمية المحلية عددا من الفئات المستثناة من المواعيد الشتوية لغلق المحلات وهم الصيدليات ويتم العمل بها على مدار الـ 24 ساعة لضرورة توفير الأدوية للمواطنين، وكذلك محلات البقالة، ومحلات الخضراوات، وأفران الخبز. 

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى