آخر الأخبار

بعد تحذيرات العالم الهولندي.. زلزال عنيف يضرب هذا المكان وذعر بين المواطنين

ضرب زلزال بقوّة 7.4 درجات على مقياس ريختر شمال تشيلي، حسبما أعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء، فيما لم يصدر حاليا تحذير من حدوث موجات مدّ عالٍ (تسونامي).

ويقع مركز الهزّة على بُعد 265 كيلومترا إلى شرق مدينة أنتوفاغاستا الساحليّة وعلى عُمق 126 كيلومترا، استنادا إلى المعهد.

وكتب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش على منصة إكس “حتى الآن لا توجد تقارير عن إصابات أو أضرار كبيرة، لكن الفرق تقوم بجمع المعلومات”.

وتقع تشيلي على “حزام النار” في المحيط الهادئ، وهو قوس من النشاط الزلزالي المكثف يمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.

مقالات أخرى قد تهمك

حرارة غير مسبوقة.. الأرصاد تكشف عن موعد نهاية الموجة الحارة الحالية

مفاجأة غير متوقعة في أسعار الذهب اليوم.. عيار 21 بكام؟

في تحذير جديد أثار قلق الكثيرين، دعا عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الناس إلى الاستعداد لحالة طوارئ محتملة، محذرًا من زلزال عنيف قد يضرب بعض المناطق على الكرة الأرضية خلال الأيام القليلة المقبلة، وجاءت هذه التحذيرات مصحوبة بتحديد مناطق محتملة على الخريطة بعلامات وردية.

نشر عالم الزلازل الهولندي هوجربيتس عبر حسابه على منصة «إكس» تفاصيل تغريدة أخرى، تطرق فيها إلى اصطفاف مرتقب بين القمر والزهرة والمريخ ونبتون، وأفادت التغريدة بأنه يمكن أن يؤدي هذا الاصطفاف إلى نشاط زلزالي كبير، مشيرة إلى احتمال بنسبة 50-60% لحدوث زلزال بقوة 7 إلى 8 درجات في الأيام القليلة المقبلة.

يترأس هوجربيتس هيئة استبيان هندسة النظام الشمسي، SSGEOS- Solar System Geometry Survey، وهي مؤسسة بحثية تركز على مراقبة الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض، وفقًا لهوجربيتس، فإن اقترانات الكواكب واصطفافها تشكل ما يسميه «هندسة حرجة»، التي يعتقد أنها تؤثر على الأرض وتتسبب بالزلازل.

ماذا قال العالم الهولندي عن الزلزال القادم؟

أثارت توقعات وتحذيرات هوجربيتس جدلًا واسعًا في الأوساط العلمية والعامة، وبينما يدافع هوجربيتس بقوة عن نظريته، يرفضها العديد من العلماء الذين يرون أنه لا توجد دلائل علمية قوية تربط بين حركة الكواكب والنشاط الزلزالي على الأرض، ومع ذلك يستمر هوجربيتس في التمسك بنظريته، مؤكدًا على تأثير «هندسة الكواكب» على الأنشطة الزلزالية.

عالم الزلازل الهولندي

بدأ اسم فرانك هوجربيتس يلمع عالميًا بعد وقوع الزلزال المدمر في تركيا في فبراير 2023، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص. اشتهر هوجربيتس وقتها وصعد نجمه عندما قال إنه تنبأ بهذا الزلزال قبل وقوعه بثلاثة أيام، مما أكسبه شهرة واسعة، رغم الهجوم المستمر عليه من بعض الأوساط العلمية.

توقعات فرانك هوجربيتس اليوم

في تغريداته الأخيرة، نشر هوجربيتس صورًا للكرة الأرضية وعليها علامات وردية، موضحًا أن هذه المناطق المحددة تقريبية، وأكد على ضرورة التحضير والاستعداد لأي طوارئ قد تحدث نتيجة للنشاط الزلزالي المتوقع.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى