اخر الاخبارعاجل

علي عبد الله صالح .. حياة من الانقلابات والتحالفات والرقص مع الثعالب

حياة مليئة بمسلسل الانقلابات والتحالفات، تلك هي حياة الرئيس اليمني «علي عبد الله صالح» الذيغادر الحياة اليوم الاثنين بأبشع نهاية يمكن لعقل أن يتخيلها وهي القتل والتمثيل بجثته على أيدي حلفائه جماعة أنصار الله المعروفة بالحوثيين.

نشأته..

ولد علي عبد الله صالح في 21 مارس 1942 في قرية بيت الأحمر بسنحان خارج صنعاء لعائلة فقيرة من قبيلة سنحان وفقد علي والده مبكراً وتربى على يد زوج والدته في تلك القرية التابعة لقبيلة سنحان.

وكانت أسرته تعمل بالزراعة وهو نفسه كان يرعى الغنم وتنقلت أسرته بين القرى أيام الجفاف بحثا عن المرعى.

علي عبد الله صالح
علي عبد الله صالح

التحق بـ”معلامة” القرية في سنه العاشرة وهو تعليم يقتصر على حفظ القرآن وتعلم الكتابة والتحق بصفوف الجيش الإمامي في سن السادسة عشرة.

قبل التحاقه بالجيش، غادر صالح إلى مديرية قعطبة في محافظة إب حيث يتواجد أخاه الأكبر وأراد الانضمام للجيش وهو في سن الثانية عشرة، والتحق بالجيش الإمامي إلا أنه رُفض لصغر سنه ولكن وساطة قبلية حسب ما يروي صالح بنفسه مكنته من الالتحاق بالجيش ومن ثم لمدرسة الضباط عام 1960 وهو في الثامنة عشرة من عمره.

ومع قيام ثورة 26 سبتمبر التحق علي عبد الله صالح هو وباقي أفراد قريته إلى القوات الجمهورية وكان صالح سائق مدرعة وكُلف بحماية مواقع للجيش الجمهوري في صنعاء. ورقي إلى مرتبة ملازم ثان عام 1963 شارك في الدفاع عن صنعاء بصف الجمهوريين أيام حصار السبعين.

وتدرج صالح في حياته العسكرية ، حيث التحق بمدرسة المدرعات في 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال بالمدرعات كقائد فصيلة دروع ثم ككقائد سرية دروع وترفع إلى أركان حرب كتيبة دروع ثم قائد تسليح المدرعات تلاها كقائد كتيبة مدرعات إلى أن وصل إلى قائد للواء تعز عام 1975 ذلك وفقا لسيرته الذاتية.

كيف تولى حكم اليمن..

تدرج علي عبد الله صالح في رتب الجيش الجمهوري وبرز نجمه عقب الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس إبراهيم الحمدي لينهي حكم الرئيس عبد الرحمن الأرياني، تم تعيين علي عبد الله صالح قائدا للواء تعز برتبة رائد.

وتولى أحمد الغشمي رئاسة الجمهورية عقب اغتيال الحمدي ولم تمض ثمانية شهور حتى اغتيل الرئيس الجديد بحقيبة مفخخة لا يُعرف مصدرها على وجه التحديد إلا أن تكهنات تشير بضلوع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الحادث انتقاماً لإبراهيم الحمدي.

وبعد مقتل الغشمي تولى عبد الكريم العرشي رئاسة الجمهورية مؤقتا،أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيسا للجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في 17 يوليو 1978 برتبة مقدم.

علي عبد الله صالح والربيع العربي..

أثبت الرئيس اليمني المغتال أنه الأعند فعلى الرغم من تصاعد الاشتباكات بين القوات الموالية لصالح عقب ثورات الربيع العربي مع قبيلة حاشد اليمنية في 3 يونيو 2011 أصيب صالح في هجوم استهدف مسجد القصر الرئاسي.

وفي اليوم التالي أعلنت السعودية أن صالح قبل عرضها لتلقي العلاج فيها من إصاباته. لكنه عاد الى بلاده بعد اتمام العلاج.

وبعد مرور أكثر من تسعة أشهر واندلاع الأزمة الرئيس اليمني وقع في العاصمة السعودية على المبادرة الخليجية التي مهدت لتسليمه السلطة في فبراير 2012 ليتولى السلطة عبد ربه منصور هاد، أعلن مؤيدي صالح بأنه استخدم كافة أساليب المراوغة لتمديد بقائه في السلطة.

نهايته المأساوية وخلافه مع الحوثيين ..

نشبت الخلافات بين علي عبد الله صالح وجماعة أنصار الله بعدما اتهم الرئيس اليمني السابق بـ”الاتفاق سرا” مع التحالف العربي بقيادة السعودية للانقلاب على الحوثيين وإدخال أنصاره القبليين إلى العاصمة صنعاء، بغرض السيطرة عليها وفك الارتباط مع الجماعة.

ومن ثم قضت جماعة أنصار الله اليوم على حياة الرئيس الييمني السابق ومثلت بجثمانه كما خرج زعيم ميليشيا الحوثيين “عبد الملك الحوثي” بأول تعليق له والذي حمل فيه علي عبد الله صالح مسؤولية تطور الوضع ووصول الحال لما هو عليه.

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى