أخبار الاقتصاد

خطأ يكلف نجيب ساويرس ملايين الدولارات ويحرمه من أن يكون الأغنى في العالم

نجيب ساويرس خسر مليارات الدولارات.. والتي كانت كفيلة أن تجعله أغنى رجل في العالم، متفوقا على إيلون ماسك، فما هي قصة القرار الخاطئ الذي اعترف أنه كلفه فرصة عمره؟

فقدت مليارات الدولارات وكان من الممكن أن تفوق ثروتي إيلون ماسك، لو استثمرت حصيلة بيع شركتي موبينيل في تلك الشركات – المالكة للتطبيقات التكنولوجية الأكثر شهرة –، هذا ما قاله الملياردير المصري، “نجيب ساويرس”، عن عدم استغلاله حصيلة بيع شركة موبينيل للاتصالات” في شراء أسهم بالشركات المالكة للتطبيقات التكنولوجية المبتكرة مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، موضحا أن هذ التصرف أضاع عليه تحقيق ثروة طائلة تفوق ثروة أغنى شخص في العالم

وأكد سويرس أنه في هذا التوقيت كان يشعر بالضيق من شركات التطبيقات التكنولوجية، بسبب انغماسهم في قطاع الاتصالات بشكل خاطف ومجاني، وكان من المفترض الاستثمار معهم. وقال بالعامية المصرية: “أنا ساعتها كنت متغاظ من شركات التطبيقات التكنولوجية لأنهم دخلوا قطاع الاتصالات سرقة و”سفلقة”.. لكن كان المفروض أستثمر معاهم”.

باع “ساويرس” كامل حصته في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول “موبينيل” إلى أورانج الفرنسية في مارس 2015 مقابل 1.4 مليار جنيه (184 مليون دولار وقت إبرام الصفقة)، ومنذ ذلك الحين يحرص الملياردير المصري على تنويع محفظة استثماراته في عدد من القطاعات، أهمها الذهب، والعقارات، والرياضة، والسياحة.

وعلى الرغم من ندم الملياردير المصري من عدم الاستثمار في أسهم التطبيقات التكنولوجية، إلا أنه أكد أنه لن يصحح هذا القرار الخاطئ.

ويرى ساويرس أن قرار تخارجه من قطاع الاتصالات جاء في أحسن وقت، وقال أه علم مبكرا أن قطاع الاتصالات تمت السيطرة عليه من جوجل وفيسبوك وتويتر ويوتيوب.

“وقال “هذه التطبيقات دخلت على عملاء شركات الاتصالات التي تعبنا فيها وتكلفنا مليارات سنوياً لتقديم خدماتنا لهم وقامت على الجاهز بالدخول للعملاء دون منح أي شيء لشركات الاتصالات”.

وأضاف: “أنا عرفت أنه في نهاية المطاف أن البقاء سيكون للتطبيقات التكنولوجية ونحن فقط هنخدّم عليهم لذا تخارجت من القطاع”.

ولم يعلن سويرس عن معرفة أي التطبيقات بالتحديد التي يلمح إليها إلا أن سهم شركة “ميتا بلاتفورمز” حقق عائداً في حدود 300% خلال الفترة من مارس 2015 الآن، فيما ارتفع سهم “ألفابيت” المالكة لـ “جوجل” بنسبة 400% تقريباً خلال نفس الفترة، بينما صعد مؤشر “ناسداك” الكثيف بشركات التكنولوجيا بنسبة 235%، وجميعها تجعل من الصعب تحويل حصيلة بيع “موبينيل” لشركة “أورانج” الفرنسية يقترب لثروة “ماسك”.

ويتصدر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قائمة بلومبرج للأثرياء بثروة تبلغ 228 مليار دولار، فيما يقبع الملياردير المصري نجيب ساويرس في المرتبة 404 بثروة تلامس 6.4 مليار دولار.

ويتواجد في قائمة مجلة فوربس لأثرياء العالم 6 مصريين، 5 منهم من عائلتي ساويرس ومنصور، حيث يتصدر القائمة لعام 2023 رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بالنسبة للأغنياء المصريين.

جاء نجيب ساويرس في المرتبة الثالثة بين أغنياء مصر بثروة بلغت 3.3 مليار دولار في 2023 بانخفاض قدره 100 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي، وفقا للقائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى