موعد المولد النبوي 2024.. اعرف يوم الإجازة ووقت الاحتفال به

مع بداية العام الهجري الجديد، يكثر البحث والسؤال عن موعد المولد النبوي الشريف، حيث يحتفل المسلمون في أنحاء العالم هذه الذكرى العطرة.

موعد المولد النبوي

يحين موعد المولد النبوي 2024 يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجرية، وفي هذا اليوم تعقد الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف، وتنتشر البهجة والفرحة على وجوه المسلمين.

وقالت دار الإفتاء، إن الأمة الإسلامية قد دَرَجَت منذ القرن الرابع والخامس من غير نكير على الاحتفال بمولد الرسول- صلى الله عليه وآله وسلم- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام والصيام والقيام وتلاوة القرآن والأذكار، ومن ذلك أنهم يقومون بقراءة المولد، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نصَّ على ذلك المؤرخون؛ كالحافظ ابن الجوزي وابن دِحية وابن كثير وابن حجر والسيوطي وغيرهم كثير، رحمهم الله تعالى.

ونصَّ جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية قراءة المولد النبوي الشريف، وقد ألَّف في استحباب ذلك كثير من العلماء والمحدثين والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل ومشروعيته؛ حتى إنهم ألفوا كثيرًا من الموالد التي تروي قصة مولده الشريف وقدومه المنيف من أوله إلى آخره؛ فممَّن ألَّف في ذلك:

مؤلفات المولد النبوي

الحافظ ابن دحية في كتابه “التنوير في مولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم”.

والحافظ العزفي في كتابه “الدر المنظم في مولد النبي المعظم صلى الله عليه وسلم”.

والإمام العلائي في كتابه “الدرة السنية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم”.

والحافظ العراقي في كتابه “المورد الهني في المولد السني”.

والحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في كتابه “مورد الصادي في مولد الهادي صلى الله عليه وسلم”.

والحافظ الناجي في كتابه “كنز الراغبين العفاة في الرمز إلى المولد المحمدي والوفاة”.

والحافظ السيوطي في كتابه “حسن المقصد في عمل المولد”. وغيرهم كثير.

شراء حلوى المولد النبوي

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم شراء الحلوى وتبادلها بين الناس فى المولد النبوى.

وأكد شوقي علام، خلال حواره مع برنامج “نظرة”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أنَّ الفتوى مستقرة على أنَّ الاحتفال بميلاد النبي مشروع، ولو لم يفعل النبي، فليس كل ما تركه النبي منهيًّا عنه.

وأضاف المفتى أن شراء الحلوى وأكلها والتهادي بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مباح شرعًا، ويدخل في باب الاستحباب من باب السَّعة على الأهل والأسرة في هذا اليوم العظيم.

وتابع المفتي، لا نريد أن نحجر على القلوب في فرحتهم بالنبي، ويجب ألا نلتفت لمن يغبش على الناس ويعكر فرحتهم بميلاد النبي

Exit mobile version