آخر الأخبار

لم تشهده المغرب منذ قرن..هل تنبأ العالم الهولندي بزلزال مراكش ؟

حالة من الخوف والارتباك سيطرت على الآلاف في شوارع المغرب، هذا ما حدث في الساعات الأولى من صباح اليوم
حين ضرب زلزال قوته 7 درجات عدة مدن في المغرب .
الأمر الذي وصفه خبراء ومسؤولون بانه لم يحدث منذ قرن من الزمان ويعيد الزلزال من جديد فتح باب التكهنات والتوقعات حول الظواهر الغريبة التي تهدد العالم .. فترى ما هي خسائر المغرب من هذا الزلزال وماذا عن التوقعات بخصوص تبعاته ؟

فوجئ المغرب بزلزال شديد في الساعات الأولى من صباح اليوم ، أدت إلى حالة من الخوف والفزع في الشارع ، وأصابت المواطنين تلك الحالة في أكثر من مدينة مغربية هي الدار البيضاء ومراكش وأغادير والرباط ، وشعر السكان بالزلزال الذي استمر لمدة دقيقتين ، وظهر أكثر من مقطع فيديو يتضمن هروب وهرولة الكثيرين في أحد الموالات وبعض الساعات وبالقرب من مسجد تهدمت صومعته ، خوفا من آثار الزلزال .

آثار الزلزال

أدى الزلزال الذي أصاب عدة مدن مغربية إلى الكثير من الخسائر في المنشآت والأرواح فهناك الكثير من المباني التي تهدمت ، ورصدت الجهات الرسمية الحصيلة المبدئية للضحايا بنحو 296 فقيد و153 مصابا.
وأظهرت الكثير من لقطات الفيديو على منصات تويتر وغيرها من مواقع التواصل العديد من الفيديوهات لآثار الزلزال وما حدث للمواطنين من خوف وترقب، ومازالت هناك مخاوف من هزات ارتدادية يمكن أن تؤثر على مدن أخرى .

مركز الزلزال والهزات الارتدادية

وذكر مركز الزلازل الأورومتوسطي أن مركز الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات وعلى بعد 16 كيلو متر من قرية تلات نيعقوب وسط البلاد ، على بعد 72 كيلو متر في الجنوب الغربي من مراكش . وذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب أن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز جنوب مراكش وصلت قوته إلى 7 درجات على مقياس ريختر وأنه أول زلزال تشهده البلاد بهذه القوة منذ نحو قرن من الزمان ، ولم يستبعد المعهد العديد من الهزات الارتدادية التي قد تصيب مناطق أخرى .

طوارئ وإغاثة

وخلال الساعات الأولى من وقوع الزلزال بدأت حالة الطوارئ وانتشرت فرق الإنقاذ لمحاولة تفادي آثار هذا الحادث ، وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الحملات والتقارير التي تعزي شعب المغرب وتمد يد العون له بكل الوسائل الممكنة معنويا وماديا .

توقعات العالم الهولندي

وكان العالم الهولندي فرانك هيغربيتس أعلن على منصة تويتر أنه سبق وتوقع هذا الزلزال قبل 9 أيام ، وأن السبب فيه التغيرات المناخية وحركة الكواكب وعلاقتها بتحرك الصفائح التكتونية تحت القشرة الأرضية ، وأشار في خريطة نشرها إلى أنه عندما توقع الزلزال منذ 9 أيام حدد المنطقة ونشر خريطة تشير إلى توقعاته .

يذكر أن توقعات العالم الهولندي قوبلت من قبل بالكثير من الشك وإن كان بعضها صدق منذ زلزال تركيا وسوريا ، وقد عاد بالفعل لنشر توقعاته قبل عشرة أيام بخصوص زلزال جديد سيضرب العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى