رياضة

هؤلاء «لم تنتهي منهم كرة القدم»: «أدوار جديدة لأساطير تركت الملاعب»

ستشهد جماهير المستديرة الساحرة عودة وجوه مألوفة إلى عالم التدريب في الملاعب خلال كأس العالم روسيا 2018 ، كان جميعهم لاعبون سابقون لكنهم عادوا ليستعيدوا ذكرياتهم داخل المستطيل الأخضر.

تيري هنري

سيشهد عام 2018 عودة أحد أفضل القناصين في التاريخ إلى كأس العالم، إلا أنه سيكون هذه المرة ضمن كادر التدريب وليس لاعباً على المستطيل الأخضر.

فاز هنري بكأس العالم سنة 1998، وشارك في ثلاث نسخ أخرى من البطولة أعوام 2002 و2006 و2010.

وهو الآن مدرب مساعد لروبرتو مارتينيز على رأس الكتيبة الفنية لمنتخب بلجيكا.

ميروسلاف كلوزه

ختم الهداف الألماني الأسطوري حكايته المشرفة مع كأس العالم بشكل مشرّف سنة 2014 كأحد عناصر الكتيبة الفائزة باللقب، وكسر كذلك الرقم القياسي العالمي كصاحب أكبر عدد أهداف على الإطلاق في البطولة (16 هدفا).

ومباشرة عقب اعتزاله اللعب سنة 2016، انضم لفريق التدريب الخاص بالمخضرم يواكيم لوف.

ديديه ديشامب

حلّ كابتن المنتخب الفرنسي الفائز بلقب كأس العالم سنة 1998 مكان لوران بلان على رأس الهرم التدريبي لمنتخب الديكة سنة 2012، وقاد الفريق لاحتلال مركز الوصيف في منافسات كأس الأمم الأوروبية التي جرت على التراب الوطني.

وستكون روسيا 2018 هي النسخة الثانية له كمدرب مع الفريق الفرنسي الأول.

تافاريل

بعد أن أصبح بطلاً للعالم سنة 1994 ووصيفاً للبطل سنة 1998، استهلّ تافاريل مشواره الإشرافي كمدرب حراس في صفوف نادي جلطة سراي التركي.

وها هو الآن يشغل نفس المنصب ولكن مع المنتخب البرازيلي بعد أن انضمّ لصفوف الكادر التدريبي للسيليساو سنة 2014.

أليو سيسيه

كان سيسيه كابتن المنتخب السنغالي في المشارَكة الوحيدة لبلاده بكأس العالم سنة 2002 عندما بلغ أسود التيرانجا الدور ربع النهائي. استهلّ سيسيه مسيرته التدريبية مع فرق الشباب سنة 2012.

وبعد أن صعد تدريجياً سلّم التدريب، تم تعيين المدافع السابق رئيساً للكتيبة الفنية للمنتخب الأول سنة 2015 ونجح بقيادة الفريق للتأهل إلى كأس العالم روسيا 2018.

يون دال توماسون

يتقاسم توماسون المركز الأول على قائمة أفضل هدافي الدنمارك في التاريخ برصيد 52 هدفاً. خاض هذا اللاعب السابق المخضرم نسختين من كأس العالم (2002 و2010)، وسجّل خمسة أهداف في البطولة.

ولا يختلف اثنان على تألقه في كوريا الجنوبية/اليابان على وجه الخصوص، فقد اقتنص أربعة أهداف من نفس العدد من المباريات. استلم توماسون دفة تدريب نادي رودا كيركراد الهولندي في موسم 2013/2014، ثم وافق على عرض أجي هاريدي للانضمام للكادر التدريبي للمنتخب الدنماركي سنة 2016.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى