منوعات

ملخص مشوار الإذاعي السوداني عمر الطيب في بؤر التوتر

بعد عشرات السنوات في الشبكة البريطانية، كيف امتلك عمر الطيب سر استقرار السودان، وهل لدى الرجل الحل الناجع لأزمات البلاد؟ تعالوا نتعرف على ملخص مشوار الإذاعي السوداني في بؤر التوتر :

عمل مراسلا في شبكة الـ «بي بي سي» البريطانية من السودان، وصل إلى ما لم يصله أحد من زملائه من معلومات حساسة عن الشأن السوداني.

شهدت الشبكة البريطانية لمذيعها بأن لديه «شهاداته الحصرية» بشأن الوضع السوداني، رحل البشير عن الحكم ولم ترحل المعلومات عن ذهن عمر الطيب وفق «بي بي سي».

 اختيار وافق أهله

اختيار عمر الطيب مراسلا لهيئة الإذاعة البريطانية كان مدروسا بعناية، الطيب لم تكن حياته سوى تجربة مماثلة لتجارب السودانيين كافة.
الحياة الصعبة التي عاشها الإعلامي السوداني ذاق فيها قسوة المسؤولية الصعبة، وفق موقع الفطيم

 نجم السودانيين في الفضاءات العالمية

موهبة عمر الطيب جعلته واحدا من بين الوجوه السودانية المنتشرة، حيث يعد كادرا من نجوم السودان في الإعلام الدولي
بحسب تقرير نشره «سودانيل».
تأثر الجمهور بالتقارير التي تناولت توقف بث هيئة الإذاعة خوفا من فراق صوت عمر الطيب، أحد المغردين صنف الطيب بأنه أحد الأصوات التي أحزنه توقف بث بي بي سي على فراقها.

نصيحة مصرية من الذهب

يعترف عمر الطيب بسر تفوقه الإذاعي، وأفصح الطيب عن سره حيث تأثر بنصيحة ضبطت موازين حياته المهنية، إنه الإذاعي جورج المصري الذي أسدى إلى تلامذته نصيحة غالية بشأن ضبط النص الإذاعي.

كانت نصيحة جورج المصري لمن خضعوا لتدريب على يديه ضرورة العناية بالقرآن الكريم قراءة وحفظا.القرآن بحسب نصيحة جورج يضبط الأداء الإذاعي، نمت نصيحة جورج إلى الطيب، وهنا قرر الإذاعي السوداني أن يترجم النصيحة واقعا عمليا.

الأخبار لم تعد مصدرا للسيطرة

برغم جدية الإعلامي السوداني إلا أنه يعترف أن الأخبار وحدها ليست مصدرا لجذب الجمهور، يكشف عمر الطيب سرا غريبا بشأن نجاح الإعلامي ويشير في حواره لقناة سمباتيك إلى أن التغير في الإعلام أصبح جذريا.

«إن الناس في حاجة إلى المنوعات .. أما المعلومة الخبرية فقد أصبحت متوافرة على نطاق واسع»..هكذا آمن الإذاعي السوداني بنظريته في الوصول إلى عقول الجماهير وقلوبهم، يعترف عمر الطيب بأن العصر قد تغير وبأن الجمهور ما عاد يميل إلى الأخبار.

أسرار بي بي سي على الهواء

«كنا نميل إلى التقعر في اللغة والكلمة المنمقة في بي بي سي وتخلصنا الآن من ذلك، بتلك الكلمات يعترف الطيب بأهمية اقتراب الصياغة في الكتابة للراديو من اللغة العربية المبسطة والميل إلى العامية، ويثمن الإذاعيون لطيب نصائحه تلك الصادرة عن تجربة.

من الإذاعة إلى السياسة

الأسرار التي ميزت عمر الطيب أهلته لتصدر مجال التحليل السياسي، يمتلك الطيب معلوماته من مصادره الموثوقة بشأن آليات الحوار السياسي.

ظهرت الحاجة إلى قدرات الرجل في تحليل اتفاقيات السلام التي وقعتها الحكومة السودانية، بعد الأحداث الأخيرة في السودان .يمتلك الطيب قدراته على تقدير الموقف حيال الشأن الداخلي السوداني.

حركة عبد العزيز الحلو في جنوب كردفان والنيل الأزرق

حركة عبد الواحد محمد أحمد في جبل مرة ..كلها جماعات يدرك عمر الطيب جيدا مدى ثقلها على الأرض ويدرك أيضا آلية حسم استقرار السودان.
فهل أصغى الساسة السودانيون يوما إلى أصوات الإعلاميين والسياسيين ذوي الخبرة الذين يمتلكون مفاتيح إنهاء الأزمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى