اخر الاخباررياضة

خدعوك فقالوا «مصر حصدت الذهب من الكاف».. مفاجآت بالجملة في السجل الكامل لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة السمراء اليوم الخميس، إلى العاصمة الغانية “إكرا”، لمتابعة جوائز الأفضل للاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف، والمقرر له تمام التاسعة مساءًا، نستعرض خلال هذا التقرير السجل الكامل لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا ، والتي تحمل العديد من المفاجآت للمصريين خاصة وأن محمد صلاح هو بوابة مصر لمعانقة ذهب الكاف.

ويتنافس النجم المصر، ولاعب ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، مع زميله في الفريق الإنجليزي، السنغالي ساديو ماني، والجابوني ونجم بوروسيا دورتموند الألماني، بيير أوباميانج، على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017.

ولتصحيح المعلومات المتداولة بأن مصر حصدت الجائزة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف، في فترة الثمانينات، بعدما فاز باللقب أسطورة الكرة المصرية ورئيس النادي الأهلي الحالي، محمود الخطيب بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا وحصوله على الكرة الذهبية، فتلك الجائزة كانت مقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.

وكانت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، تسيطر على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، بجانب جائزة أفضل لاعب في العالم، وتقدم “الكرة الذهبية” كهدية لصاحب الجائزة، إلا أن الجائزة باتت تُمنح من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، بداية من العام 1994، ولم يفز بها أي لاعب مصري حتى الآن.

أما عن السجل الكامل لجائزة أفضل لاعب إفريقي مقدمة من “الكاف”، فشهدت مفاجآت يأتي أبرزها :

أول لاعب فاز بجائزة أفضل لاعب إفريقي تمنح من الاتحاد الإفريقي للكاف، كان اللاعب الغاني عبيدي بيليه، عام 1994، ومن وقتها فاز بها 16 لاعب إفريقي.

أما عن أكثر الدول المتوجة بتلك الجائزة تحديدًا، ” افضل لاعب في إفريقيا”، دولة كوت ديفوار، والتي حصدت 6 ألقاب دفعة واحدة، حيث شهدت الجائزة تتويج نجم تشيلسي الإنجليزي السابق، ديديه دروجبا “مرتين”، والإيفواري يايا توريه، نجم مانشيستر سيتي الإنجليزي، 4 مرات.

في المركز الثاني، كأكثر دول حصدًا للقب أفضل لاعب في إفريقيا، دولتي الكاميرون ونيجيريا، بعدما حصل على اللقب اللاعب الكاميروني المخضرم، صامويل إيتو، 4 مرات، ومؤخرًا باتريك مبوما مرة واحدة.

وعن نيجيريا، فقد حصد اللقب قائد المنتخب النيجيري السابق، كانو، مرتين، وعدد مرة واحدة كلا من: ” إيمانويل أمونيكي، رشيدي ياكيني، وفيكتور إيكييا “.

ويعتبر قائد المنتخب الكاميروني السابق، صامويل إيتو، والذي حصد الجائزة 4 مرات، هو اللاعب الوحيد في إفريقيا الذي استطاع حصد لقب أفضل لاعب في إفريقيا ثلاث مرات على التوالي، اعوام 2003، 2004، 2005، بينما حصل على لقبه الرابع عام 2010.

وكرر إنجاز إيتو، النجم الإيفواري المعتزل، ديديه دروجبا، حيث حصل على اللقب الإفريقي الأبرز، لكن هذه المرة لأربع مرات على التوالي أعوام: 2011، 1012، 2013، 2014.

أما عن إنجاز أول لاعب في إفريقيا يحصل على اللقب الإفريقي لمرتين على التوالي لأول مرة داخل القارة السمراء، كان اللقب المسجل عامي 2001 و2002، باسم اللاعب السنغالي، الحاجي ضيوف.

ويعتبر أول إنجاز لنجم إفريقي “عربي”، مسجل باسم الجزائري رياض محرز، والذي حسم اللقب كأفضل لاعب في إفريقيا لعام 2016 الماضي، بعد تألقه رفقة ليستر سيتي الإنجليزي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

كما يعتبر الجزائري رياض محرز، أول لاعب إفريقي عربي يجمع بين جائزتي الأفضل في إفريقيا، والمقدمتين من “هيئة الإذاعة البريطانية”، بي بي سي، والاتحاد الإفريقي، بعدما حصل على اللقبين عام 2016 معًا.

أما محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، فقد حصل على لقب أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017، والمقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، وينتظر الآن الكشف عن اللقب الإفريقي من الكاف، فهل سيكرر إنجاز محرز ؟.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى