رياضة

كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العالم وحظوظ المنتخبات العربية في تخطي دور المجموعات

كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العالم وحظوظ المنتخبات العربية في تخطي دور المجموعات

ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الذي ينتظهره ملايين عشاق كرة القدم، ألا وهو سحب قرعة كأس العالم “روسيا 2018″، في العاصمة الروسية موسكو مساء غد الجمعة

سيشهد قصر المؤتمرات في الكريملين غدًا الجمعة الأول من شهر ديسمبر ما ستؤول إليه قرعة البطولة العالمية التي ينتظرها الملايين كل أربع سنوات..

وتجرى قرعة كأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا خلال الصيف المقبل، غدًا في الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة، المكرمة، وهي بطولة تضم لأول مرة في التاريخ 4 منتخبات عربية ما يجعلها واحدة من أهم البطولات التي تترقبها شعوب المنطقة.

ومن المقرر أن تستضيف 11 مدينة روسية فعاليات البطولة خلال الفترة من 8 يونيو إلى 8 يوليو 2018، على أن تقام مباريات البطولة فى 12 استادا فى 11 مدينة فى روسيا وهى “موسكو، وسانت بطرسبورج، كازان، نيجنى نوفجورود، سارانسك، كالينينجراد، فولجوجراد، يكاترينبورج، سمارة، سوتشى وروستوف على نهرالدون”.

وسيقوم مهاجم المنتخب الانجليزي السابق – ومقدم برنامج “مباراة اليوم” في بي بي سي – جاري لينكر بالتعليق على مراسم القرعة بالمشاركة مع الصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا.

وسيشارك في عملية سحب الكرات ثمانية من اللاعبين السابقين هم الأرجنتيني دييجو مارادونا، والبرازيلي كافو والايطالي فابيو كانافارو والاسباني كارليس بويول والفرنسي لوران بلان والانجليزي جوردون بانكس والأروجوياني دييجو فورلان، بالاضافة إلى أسطورة الكرة الروسية وقائد المنتخب السوفياتي في مونديال 1958نيكيتا سيمونيان البالغ من العمر حالياً 91 عاماً.

يضم كأس العالم 32 منتخبًا مقسمة إلى 4 مستويات، حيث ستضم كل مجموعة من المجموعات الثمانية منتخبًا من كل مستوى، يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الـ16، مع التذكير بأنه من غير الممكن أن تضع القرعة منتخبين من نفس الاتحاد القاري بنفس المجموعة عدا منتخبات الاتحاد الأوروبي.

تصنيف المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2018

المستوى الأول: روسيا – ألمانيا – البرازيل – البرتغال – الأرجنتين – بلجيكا – بولندا – فرنسا
المستوى الثاني: إسبانيا – البيرو – سويسرا – إنكلترا – كولومبيا – المكسيك – الأوروغواي – كرواتيا
المستوى الثالث: الدنمارك – إيسلندا – كوستاريكا – السويد – تونس – مصر – السنغال – إيران
المستوى الرابع: صربيا – نيجيريا – أستراليا – اليابان – المغرب – بنما – كوريا الجنوبية – السعودية

حظوظ المنتخبات العربية المشاركة في العرس العالمي

بالنظر إلى المنتخبات العربية الأربعة المتأهلة إلى كأس العالم وهي: السعودية- مصر- تونس- المغرب، نجد أن حظوظ التأهل ستتحدد عقب القرعة خاصة أن السيناريوهات يمكن أن تختلف 180 درجة، فمنتخبا السعودية والمغرب –وهما من ضمن منتخبات المستوى الرابع- قد يقعان في مجموعة تضم: “البرازيل- إسبانيا- الدنمارك” وهو أمر سيجعل التأهل شبه مستحيل –على الأقل نظريا-.

في المقابل يمكن للقرعة أن تبتسم لهما، وفي أفضل الأحوال قد تضم مجموعة أحدهما كلًا من: “بولندا- بيرو- كوستاريكا”، وهو أمر سيعني أن المنتخب العربي له كامل حظوظه للتأهل.

أما بالنسبة إلى مصر وتونس -وهما ضمن المستوى الثالث- فقد يقع أحدهما في مجموعة تضم: البرازيل- إسبانيا- صربيا” ما يعني أن حظوظ التأهل معقدة، أو قد يجدان الطريق معبدة لمرور أحدهما إلى الدور الثاني، في حال ضمت المجموعة: “بولندا- المكسيك—أستراليا” على سبيل المثال.

ما هي المنتخبات الأكثر حظا بالفوز؟

يأتي المنتخب الألماني – حامل اللقب – على رأس المنتخبات المرشحة للفوز بكأس العالم 2018، تتبعها بالتوالي منتخبات البرازيل واسبانيا والأرجنتين وفرنسا وبلجيكا وانجلترا.

ويسعى المنتخب الألماني تحت قيادة يواخيم لوفه الى أن يصبح أول منتخب يفوز بالبطولة لمرتين متتاليتين منذ حقق هذه النتيجة منتخب البرازيل في دورتي 1958 و1962.

ما هي أهم الدول التي لم يكتب لها الحظ في التأهل؟

كانت أوروبا مصدر أكبر صدمة فيما يخص المنتخبات التي أخفقت في التأهل لبطولة روسيا 2018.
فقد أخفق المنتخب الإيطالي، الذي سبق له أن فاز بكأس العالم 4 مرات منذ عام 1958، في التأهل بعد خسارته أمام نظيره السويدي في مباراة ترجيحية.

كما أخفق الهولنديون في التأهل بعد أن تفوق عليهم السويديون بفارق الأهداف في مجموعتهم.

وفي منطقة كونكاكاف (امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، فشل منتخب الولايات المتحدة في الحصول حتى على مكان في المرحلة الترجيحية، إذ حل تحت منتخبات المكسيك وكوستا ريكا وبنما وهندوراس. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1986 يفشل فيها المنتخب الأمريكي في المشاركة في نهائيات كأس العالم.

وفي القارة الإفريقية، أخفقت منتخبات ساحل العاج والكاميرون وغانا – التي شاركت كلها في نهائيات البرازيل 2014 – في التأهل.

كما فشل منتخب تشيلي – المصنف التاسع عالميا – في التأهل بعد أن خسر بفرق الأهداف أمام بيرو المصنفة في المركز العاشر.

ابراهيم سمير

ابراهيم سمير حاصل على بكالوريوس تجارة قسم محاسبة واتجهت للعمل الصحفي منذ أكثر من 6 سنوات وعملت في مواقع عديدة وأقوم بكتابة تقارير وأخبار رياضية عن الكرة المصرية والعالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى