صحة و طب

اسماء شركات ادوية

تستحوذ شركات ادوية كبرى على مجال صناعة الدواء حول العالم، ويعتبر مجال الأدوية من الاستثمارات العملاقة التي تحظى باهتمام الشركات العالمية والمحلية أيضًا.

وكانت مجلة “فوربس” العالمية قد نشرت مؤخرًا تقريرًا لها يضم اسماء شركات ادوية حققت نجاحات كبرى حتى استطاعت الانتشار بقوة في مختلف البلدان حول العالم، وتصدرت مشهد صناعة الدواء.

ويعتبر مجال الأدوية من أكثر المجالات أهمية في الصناعات خلال العصر الحديث، ويدخل رجال الأعمال باستثمارات ضخمة في هذا المجال، ووفقًا للاحصائيات الأخيرة فإن نسبة شركات الأدوية في السوق العالمي تخطت نسبة الثلث في مجال الصناعات فقط.

أشهر شركات ادوية عالمية

شركة نوفارتس فارما :

هي ضمن شركات ادوية عالمية كبرى متخصصة في صناعة الدواء، وتصدرت قائمة الشركات الأكثر مبيعًا عام 2015، ومقرها في مدينة بازل السويسرية، ومن بين الأدوية التي تقوم بتصنيعها، “كلوززتريل” و”فولتارين”.

شركة جلاكسو سميثكلاين :

وهي شركة بريطانية وفقًا لقائمة أفضل شركات ادوية عالمية حققت نجاحات مبهرة الفترة الماضية، واحتلت المركز الثاني في قائمة الشركات الأكثر مبيعًا عام 2015 وحتى الآن.

شركة سانوفي :

نشأت هذه الشركة بعد دمج شركتي “أفينتس” و”سانوفي سنثيلابو” تقوم بإنتاج أدوية مختلفة لعلاج أكثر من مرض منها: أمراض القلب الوعائية والأوعية الدموية والأورام، وأمراض الباطنة، والجهاز العصبي المركزي، كما تقوم بإنتاج اللقاحات ومنتجات تخثر الدم.

شركة فاركو :

وتعد من كبرى شركات ادوية موجودة في منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر من الشركات المحلية ووصل حجم مبيعاتها عام 2015 إلى 1.55 مليار جنيه لتتفوق على كبرى الشركات المحلية.

شركة “ايبيكو” :

تقوم هذه الشركة بإنتاج منتجاتها على شكل كبسولات جيلاتين لينة ومنتجات مجففة بالتجميد وبخاخات وأقراص فوارة، ووصل حجم مبيعاتها إلى 1.45 مليار جنيه.

شركة “فايزر” :

هي من شركات ادوية عالمية حققت نجاح في مضاعفة حجم مبيعاتها في وقت قصير حتى وصلت إلى 1.07 مليار جنيه، كما دخلت قائمة الشركات الأعلى مبيعًا لعام 2015.

شركة إيفا فارما :

من أشهر وأقدم الشركات الخاصة بالأدوية الرائدة في مصر، حيث تأسست عام 1997 ومعروفة اليوم بشركة إيفا، وتعد هي الشركة الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط حيث تجاوز معدل النمو الخاص بها نجو 30 % خلال الأعوام الماضية، وتنتج أكثر من 133 صنفًا من الأدوية.

شركة ماركيرل :

من شركات الأدوية التي تختص بالاستيراد والتصدير، وتعتمد في منتجاتها على الجودة العالية وتهتم بمعايير الجودة العالمية على أعلى مستوى، ومن أشهر منتجاتها عقار “سوفالدي” الخاص بأدوية فيروس سي.

أسماء شركات ادوية عالمية ناجحة

شركة نافرتيس :

شركة سويسرية تصنف ضمن قائمة شركات الأدوية العالمية منتشرة في أكثر من 140 دولة حول العالم، وتقوم بإنتاج أدوية متخصصة للعناية بالعين، والمضادات الحيوية والعلاجات الحيوية، كما تنتج أدوية لعلاج السرطان وتصلب الشرايين.

شركة جونسون أند جونسون :

من أنجح شركات الدواء على الإطلاق، تشتهر بصناعة وتجهيز مستحضرات للعناية بالبشرة والشعر، بجانب أدوية علاج أمراض نقص المناعة والتهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي.

شركة روش :

من كبرى شركات أدوية عالمية تختص بصناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، حيث تنتج أدوية مرض السرطان ومن أشهرها: ” ماببثيرا ” و” أفاستين “، و”هيرسيبتين” و”زيلودا”.

اسماء شركات ادوية عالمية

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى