آخر الأخبار

ما لا تعرفه عن محاسن الحلو.. أخفت أسد لـ «المهندس» في الحمام وهاجمها 15 نمر

لُقبت بـ «المرأة الحديدية»، فهي أول امرأة عربية خاضت تجربة تدريب الأسود والحيوانات المفترسة، لذا أطلق عليها هذا اللقب، فقد تمكنت محاسن الحلو من حفر اسمها بحروف من نور لتتحول إلى أسطورة في عالم السيرك حول العالم، وليس في مصر أو الوطن العربي فقط، وبالرغم من ذلك لا تتذكرها الدولة في مناسباتها، شأنها شأن الكثيرين من لاعبي السيرك في مصر.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأسرار والمعلومات عن محاسن الحلو:

1 – بدايتها

محاسن الحلو
محاسن الحلو

بدأت محاسن الحلو المولودة في 10 ديسمبر 1933 علاقتها بالحيوانات المفترسة في الرابعة من عمرها، حيث كانت تعمل مساعد مدرب الأسود خارج القفص.

2 – والدها ورتبة البكوية

محاسن الحلو
محاسن الحلو

تحدثت «محاسن» في حوار صحفي سابق نشرته «الحياة اللندنية» عن والدها وتفاصيل دخولها هذا العالم فقالت: «والدي حسن الحلو هو معلمي الأول وكان صاحب سيرك الحلو ومقره مدينة طنطا، وكانت الدولة تشجعنا كثيرا وتمنحنا إعانة سنوية قدرها 200 جنيه».

وأضافت: «كان ذلك قبل ثورة يوليو 1952، وفي تلك الأثناء أنعم فاروق ملك مصر السابق على والدي برتبة البكوية، وهذا يمثل تقديرا وتكريما من أعلى سلطة في الدولة في شأن فناني ولاعبي السيرك».

وتابعت محاسن الحلو في تصريحاتها: «طفنا المراكز والقرى والنجوع والمدارس، حتى السجون كنا نذهب إليها بالإضافة إلى الموالد الشعبية الشهيرة».

3 – والدها بطل مصارعة

محاسن الحلو
محاسن الحلو

لم يكن والدها حسن الحلو مدربًا ولاعبًا في السيرك فقط، بل كان أيضاً بطلاً في المصارعة وحمل الأثقال، وبرع في ألعاب «الرونس» و«الميزان الطائر»، لذا استعانت الدولة بخبراته حينما قررت إنشاء السيرك القومي في عام 1959، حيث طلب منه وزير الثقافة في ذلك الوقت ثروت عكاشة، أن يساعد في إنشاء السيرك الموجود بمنطقة العجوزة حاليا.

4 – احترفت الأكروبات

محاسن الحلو
محاسن الحلو

احترفت «محاسن» في البداية لعبة «الأكروبات» داخل سيرك والدها، وحينما وصلت إلى سن التاسعة عشرة كانت قد حصلت على لقب أول امرأة عربية تروض الأسود، ولم يكن ذلك غريبا عليها، خاصة أنها تربت بين الأسود، وكانت تنام في أحضانهم على حد قولها، بل عاشوا معها في شقتها.

5 – زواجها

محاسن الحلو
محاسن الحلو

تزوجت «محاسن» من «محمد كوتة»، أول من أدخل الملاهي إلى مصر، وأنجبت «مدحت» الذي عمل معها في مجال تدريب الأسود، وحاليا هو مقدم فقرة الأسود في السيرك القومي، كما أنجبت «منال»، التي تعمل مذيعة في السيرك القومي.

6 – هجوم الأسود عليها

محاسن الحلو
محاسن الحلو

من الحوادث التي لم تنسها طوال حياتها حينما هاجمها 15 أسدا هي وابنها داخل القفص، في عرض للأسود والنمور بالإسكندرية، إذ سردت الواقعة قائلة: «الأسد تومي أخطأ أثناء العرض، فخاف أن يضربه مدربه بالسوط فانحرف ناحية النمر وزوجته فنشبت معركة بين الأسود والنمور، هاجموا خلالها مدحت، وعندما تدخلت لإنقاذه هاجمتني الأسود من الخلف فسقطت على الأرض، وتدخل الحارس وأطلق عدة أعيرة خرطوش في اتجاه الأسود والنمور، وتمكنا باستخدام السياط من السيطرة عليهم».

7 – موقف طريف مع فؤاد المهندس

محاسن الحلو
محاسن الحلو

تحدثت الفنانة إيمان في برنامج «ممنوع من العرض» عن موقف طريف حدث للفنان الراحل فؤاد المهندس في شقة محاسن الحلو، حينما كان يتناول الغداء في بيتها، فدخل الحمام لغسل يديه، وبالداخل سمع صوت زئير خافت للأسود، وحينها أدركت «محاسن» خطأها، إذ قالت لفؤاد: «خد بالك أنا نسيت أقولك إني حطيت الأسود جوا الحمام النهاردة».

8 – مشاركتها في الأفلام

شاركت «المرأة الحديدية» في 3 أفلام سينمائية هي: «أشجع رجل في العالم»، عام 1968، و«عليش دخل الجيش»، عام 1989، وأخيرا «ديل السمكة»، عام 2003.

ولكنها ظهرت في الفيلم الأخير وهي داخل شقتها مع الأسود وليس في صالة العرض، وكانت تبدو عليها معالم التقدم في العمر، لترحل عن عالمنا في 12 ديسمبر 2006، عن عمر ناهز 73 عاما.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى