صحة و طب

مضاد حيوي شهير وفعال يحارب عودة سرطان الثدي

مضاد حيوي شهير وفعال يحارب عودة سرطان الثدي ، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي الأمريكي MedicalNewsToday، اكتشف الباحثون أن الخلايا البادئة للورم والمعروفة بإسم الخلايا الجذعية السرطانية، هي خلايا مقاومة للعلاج الحالي وتلعب دورًا مهما للغاية في الأورام الخبيثة والمتكررة.

وتعتبر الأورام الخبيثة والمتكررة من أكبر التحديات التي تواجه علاج السرطان، ويعد الحد من خطر تكرار السرطان أو انتشاره، هي أهم أولويات الباحثين في مجال السرطان، وتم اكتشاف دراسة حديثة عن مضاد حيوي شائع وفعال ضد تكرار مرض السرطان.

وكشف عدد من الباحثين في جامعة سالفورد في المملكة المتحدة عن مضاد حيوي يسمى «دوكسيسيكلين» وهو مضاد حيوي شهير ويساعد على قتل الخلايا الجزعية السرطانية، وبرغم أن عدد المشاركين منخفض للغاية، إلا أن الباحثين قد قاسوا انخفاضًا كبيرًا في الخلايا الجذعية السرطانية في جميع المشاركين.

وكان عدد المشاركين في الاختبار 15 شخص، وقامو جميعًا بتناول دوكسيسيكلين وكانت النتائج مهمة للغاية، وهذا يعني أن التجربة جيدة وتستحق أن تكون قيد التنفيذ.

ويصف دائمًا الباحثون المتخصصون عقار «دوكسيسيكلين»، على أنه أحد أشهر المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، لعلاج الكلاميديا والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي ومرض لايم والزهري والكوليرا.

يُذكر أن سرطان الثدي، هو نوع من أنواع السرطان الكثيرة ويظهر في أنسجة الثدي، ومن علاماته خروج سائل من الحلمة أو ظهور بقعة حمراء ذات قشور وتغير في شكل الثدي، وظهور كتلة في الثدي.

وتوجد الكثير من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، وأهمها السمنة، وعدم ممارسة الرياضة، وشرب الكحول، ونوع الجنس، حيث النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الرجال.

 

إقرأ أيضًا :: باحثون: الموجات الإلكترومغناطيسية في المحمول تسبب السرطان!.. تعرف على التفاصيل

أحمد ناصر

أحمد ناصر ، حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة ، أهوى كرة القدم ومتابعة الدوريات العالمية ، فريقى المفضل الاهلى محليا و ريال مدريد عالميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى