منوعات

حيوانات لن تتخيل أنها موجودة..تفاصيل ستذهلك

عاشت في العصور القديمة حيوانات لم نعرف عنها شيئا ولم نتخيل وجودها يوما ما .فلقد كانت هناك أنواع ربما إذا سمعت عنها شعرت بالذهول الشديد فتغير العوامل البيئية والمناخية قديما ساهم في وجود مخلوقات لم يعد لها وجود .. فكيف واجهت تلك المخلوقات ما حدث لها ؟وهل حقا كانت هناك مخلوقات غير الديناصورات انقرضت؟ ولماذا حدث هذا الانقراض السريع للحيوانات؟

تسمع عنها لأول مرة

منذ حوالي 100.000 عام، كانت هناك حيوانات عجيبة مثل حيوان الكسلان الذي كان بطول الزرافة التي نعرفها اليوم، وأيضا كان هناك دببة متوحشة كانت أكتافها يصل ارتفاعها عدة أمتار من الأرض، ومن ضمن الكائنات الغريبة التي كانت موجودة اكتشف العلماء ضفدعا متحجرا فى مدغشقر.
وأطلق على هذا الضفدع اسما من العالم السفلي، وذلك نظرا لكبر حجم فمه، ولم يكن مجرد ضفدع عادي بل كان يستطيع أن يحصل على فريسته من صغار الديناصورات، مما يدل على قوته غير العادية وكبر حجم فمه .

وأثبت العلماء أن نوعه تطور وأصبحت هناك ضفادع صغيرة، ولكن هذا النوع الكبير مازال يعيش حتى يومنا هذا منذ أكثر من 70 مليون عام، ولكنه نادر الوجود.

حيث يمكن أن يوجد في بعض الغابات الاستوائية أو في غابات الأمازون، وهو ينتمى للعصر الطباشيرى، ويعيش حاليا فى دول أفريقيا، ويوجد منه أنثى تعيش فى غابات الكاميرون.

انقراض الديناصورات

ومنذ ملايين السنين ووفقا للعلماء والمؤرخين هبط على الأرض مذنب دمر حوالى 70% من الكائنات الحية على كوكب الأرض

وكان ذلك منذ حوالي 145 مليون سنة، وشهدت الأرض نهاية العصر الطباشيرى، وكان من بين ما انقرض وتأثر بذلك الحدث الديناصورات والتيروصورات، وبعض من الطيور الضخمة.ورغم ضخامة هذه الحيوانات لم تستطع أن تقاوم هذا الدمار والخراب

هل كان البشر السبب؟

ومنذ حوالي 1.8 مليون سنة تغير سلوك البشر الذين كانوا يعتمدون على النباتات لفترة طويلة من حياتهم وأصبحوا يعتمدون بشكل كبير على اللحوم كمصدر للغذاء.

وانتشر صائدو الحيوانات، ونتيجة لذلك انقرضت الثدييات الكبيرة من الحيوانات، وتعتبر تلك من العوامل الهامة والكبرى التي كان لها تأثير كبير على انقراض تلك الحيوانات.

ولكن تأخرت أمريكا الشمالية فيما يتعلق بحدوث الانقراضات، والغريبة أن معظم الثدييات الضخمة نجت وذلك حتى نهاية العصر الجليدي.

ولكن عندما بدأوا في الانقراض، اختفوا بسرعة، وهو ما يرجع إلى أن السبب كان الإنسان وما فعله من صيد الثدييات.
فترى.. هل يواجه العالم مأساة أخرى تتعلق باختفاء أنواع من الحيوانات بسبب ما يحدث من عوامل غير طبيعية تؤثر على التوازن البيئي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى