لايف

أسرار أحمد خالد توفيق .. طبيب احترف الكتابة ولُغز الجهاز المُركّب في قلبه

أحمد خالد توفيق ، اسم صعد بسرعة الصاروخ في عالم الأدب والكتابات، حيث يعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بـ «العراب».

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأسرار والمعلومات عن الكاتب والأديب المصري :

من هو أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

وُلِدَ أحمد خالد توفيق أو «العرّاب»، كما يطلق عليه في 10 يونيو 1962 بمدينة طنطا وتخرج من كلية طب طنطا عام 1985.

وفي عام 1992 انضم أحمد خالد توفيق للمؤسسة العربية الحديثة وبدأ بكتابة أول سلاسله والتي جاءت بعنوان «ما وراء الطبيعة» في شهر يناير من العام 1993.

حصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، تلك الدراسة التي كانت لها تأثيرًا كبيرًا على كتاباته.

الطبيب الأديب

أحمد خالد توفيق

أثرت دراسة الطب على طريقة كتابات وشخصيات الكاتب أحمد خالد توفيق، فأول شخصية له هو العجوز رفعت إسماعيل كان طبيبًا لأمراض الدم، وكذلك ناقش فترة التكليف للطبيب في المناطق الريفية في كتابه الساخر «الطريف في طب الريف».

كما أنه جعل أحمد عبد العظيم بطل سلسلة «سافاري» طبيبًا يعمل في الكاميرون حيث يسيطر طب المناطق الحارة والعديد من الأمراض، وركز في هذه السلسلة على الكثير من الأمراض وأسبابها وتاريخها.

نجاح منقطع النظير

أحمد خالد توفيق

حققت كتابات أحمد خالد توفيق نجاحًا منقطع النظير حيث نجحت سلسة الرعب نجاحًا كبيرًا رغم عدم انتشار هذا النوع من الأدب في الوطن العربي.

وبدأ أحمد في كتابة سلاسل أخرى للمؤسسة نفسها مثل سلسلة «سافاري»، وسلسلة فانتازيا، وسلسلة روايات عالمية للجيب، غير بعض الأعداد الخاصة وبعض الروايات مثل «يوتوبيا»، والسنجة لدور نشر أخرى.

«وان مان كرو»

يُعتبر الكاتب أحمد خالد توفيق شخصية أدبية متكاملة، فلم يقتصر على قصص الرعب، حيث يشتهر كذلك بكتابة مقالاتٍ سياسية واجتماعية دورية في العديد من الصحف والمجلات العربية مثل اليوم الجديد، والتحرير الإخباري، وإضاءات، وبص وطل.

كما أنه يحب الترجمة ومن أشهر أعماله الرواية العالمية «Fight Club» واتي ترجمها باسم «نادي القتال» عن دار «ميريت» للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها بعدها بعام.

حياة أحمد خالد توفيق الشخصية

تزوج الكاتب أحمد خالد توفيق من طبيبة أخصائية صدر من المنوفية اسمها منال ولديه منها ابن اسمه محمد وابنة اسمها مريم.

أصيب بنوبتين قلبيتين، الأولى في 2011 والثانية في 2015 نتج عنهما أن أجرى جراحة زرع جهاز مهمته مراقبة النبض فإذا شعر باضطراب في القلب أطلق صدمة كهربائية تعيد القلب للحياة مرة أخرى، وأجبره الأطباء على الإقلاع عن التدخين.

إنجازات خالد توفيق

بدأ أحمد خالد توفيق كتاباته بأول عدد من سلسلة ما وراء الطبيعة في يناير 1993 عن المؤسسة العربية الحديثة.

انضم أحمد خالد توفيق للمؤسسة، التي لم يعجبوا بها هناك لمجالها المختلف من الرعب ونصحوه هناك بالاتجاه للمجال الأدبي البوليسي أفضل.

يعتبر الدكتور أحمد خالد توفيق أنه لولا رأي الدكتور نبيل فاروق هذا لما رأت كتاباته النور أبدًا، ولكان قد توقف عن الكتابة بعد عامٍ مثلًا، استمرت السلسلة من عام 1993 حتى عام 2014 بما يزيد عن 80 عددٍ وبعض الأعداد الخاصة.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى