لايف

«أحدهم جعله يبكي على الهواء».. 4 أدوار قدمها نور الشريف وفتحت عليه النار

من الطبيعي أن يكون في حياة العديد من الفنانين بعض الأدوار التي كانت خطوة جريئة في تاريخهم الفني من أجل مناقشة قضايا شائكة ربما خجل أو خاف غيرهم من مناقشتها. وعلى رأس هؤولاء الفنانين هو النجم الراحل نور الشريف، الذي قدم بعض الأدوار الجريئة التي لم يجرؤ جميع فناني جيله أن يقدموها، نستعرض معكم 4 أدوار قدمها نور الشريف وفتحت عليه النار خلال التقرير التالي.

زوجتي والكلب

زوجتي والكلب - نور الشريف
زوجتي والكلب – نور الشريف

الفيلم المقتبس من مسرحية عطيل لوليام شيكسبير، حيث يعتبر فيلم وزجتي والكلب من علامات السينما المصرية، وتدور قصته حول شكوك زوج في زوجته، لأنه يعيش بعيدا عنها بحكم عمله. وخاصة لأن له ماض مع نساء متزوجات. فتعود عقده لتطارده، وتجعله يتوهم بأن زوجته تخونه مع مساعده.

في الفيلم، يبرز نور الشريف انتقاده للمجتمع الذكوري العربي، و الذي تملؤه المعايير المزدوجة فيما يتعلق بعلاقة الرجل بالمرأة،  فها هو مرسي يتباهى في علاقاته الغرامية مع نساء متزوجات، بذات الوقت التي تأكله الغيرة على زوجته العفيفة. فالمرأة دائما هي موضع الشك، حتى عندما تكون طرفا في صراع داخلي في عقل الرجل، لا يمت لها بصلة.

ناجي العلي

ناجي العلي - نور الشريف
ناجي العلي – نور الشريف

يعتبر دور ناجي العلي، أخطر وأجرأ أدوار الفنان نور الشريف على الإطلاق، بسبب حساسيته السياسية الكبيرة، إلا أنها جازف بالأمر من أجل توصيل وجهة نظره في هذه القضية.

حيث جسد نور الشريف شخصية رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي تعرض للاغتيال، وتم منع الفيلم من العرض في كثير من الدول العربية أما في مصر فكانت ردود الفعل في غاية العنف، فقد تعرض نور الشريف لموجة من الاتهامات القاسية بالخيانة والتواطؤ ضد الدولة المصرية، حتى خرج الشريف باكيًا في أحد اللقاءات التليفزيونية ليحكي عن قسوة ما مر به خلال هذة الفترة الصعبة.

قطة على نار

قطة على نار - نور الشريف
قطة على نار – نور الشريف

لم يخف الشريف وانضم لقائمة الفنانين الذين قدموا شخصية المثلي، حيث جسد شخصية “أمين” الذي عاش قصة حب مع صديقه في فيلم “قطة على نار”، القصة التي أثرت على حياته الزوجية، ليقدم بعدها على الانتحار بعد إصابته بانتكاسة لاكتشافه خيانة صديقه وعدم إخلاصه، مما جعل البطل يقبل على الخمر ويعامل زوجته بقسوة شديدة.

الرقص مع الشيطان

الرقص مع الشيطان - نور الشريف
الرقص مع الشيطان – نور الشريف

قدم أيضًا الفنان الراحل نور الشريف، شخصية الملحد، ولكن هذه المرة بشكل مختلف، بعيدًا عن رغبات التحرر المكبوتة، ولكن بمرر علمي هذه المرة.

حيث جسد “نور” عام 1993، شخصية “واصل” في فيلم “الرقص مع الشيطان”، الذي كان مغموس في القضايا العلمية، رافضًا جميع المعتقدات الدينية الأخرى.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى