لايف

نجيب ساويرس.. إمبراطور الاتصالات «المجنون» الذي استثمر أولًا في نفسه

يعتبر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس ، أحد أنجح وأهم رجال الأعمال في مصر بل وفي الشرق الأوسط بشكل عام، لما تمتلكه شركاته من استثمارات هائلة في قطاعات المقاولات، والاتصالات والسياحة.

كما تسيطر شركة أوراسكوم على 15% من سوق الأسمنت داخل مصر، وتتوزع أعماله من خلال شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة، ويمتلك منها شركة أورانج للمحمول بمصر وشبكة عراقنا بالعراق، وشبكة النقال في الجزائر، وهو ما دفع لأن يطلق عليه لقب إمبراطور الاتصالات في أفريقيا.

«الجنون والأفكار المبتكرة» أول طريق النجاح

أول طريق النجاح - نجيب ساويرس
أول طريق النجاح – نجيب ساويرس

ربما يتساءل العديد من الشعب المصري بل والعربي أيضًا، كيف حقق رجل الأعمال نجيب ساويرس هذا النجاح، وتكمن إجابة هذا السؤال في كلمتين فقط، هما “الأفكار المجنونة”.

يعرف ساويرس بأنه صاحب أفكار اقتصادية مجنونة وعبقرية إلى حد كبير، ودليل على ذلك فكرته لللاجئين السوريين، حيث قال منذ فترة أنه يعرض على اليونان أو إيطاليا أن تبيع له جزيرة وسوف يعلن استقلالها ويستقبل اللاجئين ويوفر وظائف لهم، إذ سيقومون ببناء بلدهم الجديد، فكرة مجنونة إلا أنها في منتهى المنطق والعقلانية.

وربما توضح هذه الفكرة عقلية هذا الرجل وأخلاقه الإنسانية التي دائمًا ما تظهر عقب كل موقف هام يحدث داخل المنطقة.

الاستثمار الصحيح

الاستثمار الصحيح - نجيب ساويرس
الاستثمار الصحيح – نجيب ساويرس

ربما فطن نجيب ساويرس مبكرًا، قبل أن يستثمر في الشركات والأموال، أن الاستثمار الصحيح يكون في النفس، وعلم حقيقة الأمر أنه لابد أن يطور من عقليته ليتمكن من تحقيق النجاح.

حيث برغم نشأته في قرية صغيرة بمحافظة سوهاج بصعيد بمصر، في مركز طهطا، إلا أنه قرر أن يتطور نفسه ليحصل على بكالوريس الهندسة الميكانيكية من معهد بولي تكنيك بسويسرا ، ثم ماجستير علوم الإدارة والتقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا .

وبعد ذلك بدأ ساويرس حياته العملية في بداية عام 1987 عندما رجع إلى مصر بعد رحلة الدراسة في سويسرا، وقام بإنشاء قطاع جديد بشركة والده يهتم بالتكنولوجيا، حيث أن والده أنسي بدأ حياته بصعيد مصر ، وأسس شركة للمقاولات كانت في البداية تسمى لمعي وساويرس، وانفرد والده بالشركة عام 1950، واتسع نشاط الشركة بشكل كبير.

اقتحام مجالات جديدة

اقتحام مجالات جديدة - نجيب ساويرس
اقتحام مجالات جديدة – نجيب ساويرس

قام نجيب ساويرس باقتحام العديد من الجالات منها التليفونات بالطبع، لم لا وهو إمبراطور الاتصالات في أوروبا، بالإضافة إلى الأسمنت والميديا المصرية، إلا أنه استمر في التوغل حتى اقتحم عالم الأخبار العالمي.

حيث أتم ساويرس صفقة الاستحواذ على Euronews، حيث استحوذ على نسبة 53% من أسهم شبكة Euronews الإخبارية العالمية بقيمة 35 مليون يورو، وفي تعليقه على هذه الخطوة قال ساويرس أن سبب شرائه لتلك الحصة هو إيصال صوت مصر لأي مكان في الخارج.

في السياق ذاته، شدد نجيب ساويرس على أنه يضمن المحفاظة على حيادية قناة Euronews التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة ليون الفرنسية.
ولعل هذه التجربة ليست التجربة الإعلامية الأولى لساويرس، حيث أطلق قبلها قناة “OTV” التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة “ON TV” التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008.

تأسيس بيزنس خاص في التكنولوجيا

تأسيس بيزنس خاص - نجيب ساويرس
تأسيس بيزنس خاص – نجيب ساويرس

قام نجيب ياويرس في عام 1987، بإنشاء قطاعًا للتكنولوجيا في مجموعة “أوراسكوم” والذي ظل يطوره حتى ضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T عام 1990.

وتطورت علاقة المهندس نجيب ساويرس في الشركة حتى حصل على وكالة شركة AT&T لأجهزة الاتصالات عام 1992، وبعدها بعاميت أنشأ أول شركة للانترنت “إن توت””، وأول شركة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر ESC عام 1996.

وكانت انطلاقة ساويرس في عالم الهاتف المحمول عام 1997 بتحالفه مع شركتي France Telecom و Motorola، لإنشاء شركة “موبينيل للاتصالات” التي استحوذت على 70% من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في مصر والمعروفة باسم “موبينيل”، بينما كانت الانطلاقة التالية وبداية الانطلاق للعالمية عام 1999 من خلال إنشاء شركة “اورسكوم تليكوم القابضة”.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى