منوعات

أشتري بكام أضحية العيد.. تفاصيل أسعار كيلو القائم من الأضاحي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، بات الكثير من المسلمين يتابعون ويتسائلون بشغف عن أسعار مواشي الأضحية، قائلين: «لو معايا كام ممكن أشتري أضحية العيد»؟

تتفاوت تكلفة الأضاحي ما بين الارتفاع والانخفاض حسب وزن ونوع الأضحية التي يرغب المسلم في شرائها والتضحية بها في عيد الأضحى المبارك، في اليوم العاشر من ذي الحجة، حيث يقوم المضحون بذبح وتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين وجميع المستحقين الذين أوصى بهم الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم-.

أسعار الأضحية في مصر 2024سجل سعر كيلو العجل البقري القائم حوالي 175 جنيه مصري.

العجل الجاموسي القائم 165 جنيه مصري.

كيلو اللحوم البتلو سجل حوالي 255، وهو من أغلى أنواع اللحوم بصفة عامة.

أسعار البقر الصغير القائم سجل حوالي 150 جنيه مصري، وقد يقل عن ذلك بمقدار 10 جنيهات في بعض المناطق.

تتراوح أسعار البقر الكبير القائم ضمن أسعار الأضاحي من 120 إلى 130 جنيه مصر

يشهد سعر كيلو الخراف تراجعًا كبيرًا قبل عيد الأضحى ليتراوح من حوالي 150 إلى 200 جنيه مصري للنوع البلدي القائم

يتراوح سعر كيلو الخراف البرقي القائم من 180 إلى 210 جنيه مصري.

وقد شرع الله تعالى الأضحية في عيد الأضحى المبارك ؛ للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى على سنّة أبينا إبراهيم -عليه السلام-، الذي أراد التضحية بابنه إسماعيل تقربًا من الله وطاعة لأمره وقد افتدى الله ابنه بذبح عظيم، فالأضحية هي سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم، حيث إن الناس تبدأ بذَبْح الأضاحي في يوم العيد، ويُقدم المسلمون الأضحيات من الأنعام، ويُوزعون لُحومها على الفقراء والمحتاجين.

ويسمى أيضًا بيومِ النحر ؛ لأنّ الهَدي والأضاحي تُنحَر فيه، وفيه إحياءٌ لسنة إبراهيم – عليه السلام -، بعد أنْ ذَبح الكبش الذي افتدى الله سبحانه وتعالى به سيدنا إسماعيل، فقال تعالى: « إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ» الآيات من 106: 110 من سورة الصافات، لِيصبح ذبح الأضحيات فيما بعد من أساسيات عيد الأضحى المبارك، التي يَقوم بها المسلمون في شتى بقاعِ الأرض لِينالوا الأجر العظيم.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى