أخبار الاقتصاد

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية؟

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية؟ ، سؤال يشغل بال الكثيرين الذين يمتلكون الرغبة فى الاستثمار ، حيث ان البورصة المصرية كثيرًا ما ارتبطت في أذهاننا بصورة رجل الأعمال الذي خسر كل ثروته بسبب انهيارها، وهذا ما أثبتت الدراسات أنه “مجرد شغل دراما”؛ حيث بلغ العائد الذي يحققه الأفراد بالاستثمار في البورصة أضعاف عائد الاستثمار في الذهب أو العملة الصعبة.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى الحديث عن الكيفية التي تتمكن بها من أن تكون مستثمرًا ناجحًا في البورصة المصرية فأقرأوا بانتباه.

خطوات الاستثمار في البورصة المصرية

الخطوة الأولى.. حدد قدرتك المالية
تقتضي الخطوة الأولى والتي لا تقل أهمية عن الخطوات التي تليها أن تبدأ بتحديد المبلغ الفائض عن احتياجاتك وذلك لتبدأ الاستثمار عن وعي وحكمة في البورصة المصرية.

الخطوة الثانية.. تعلم مبادئ الاستثمار
تتمثل الخطوة الثانية في دخول عالم الاستثمار في البورصة المصرية بأن تبدأ بمذاكرة وتعلم جميع مبادئ الاستثمار في البورصة، هذا إلى جانب الالمام بجميع المصطلحات التي تخص هذا العالم الشيق. والجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على المواد التي ستساعدك على إتمام هذه الخطوة من خلال المكتبات الموجودة في موقع البورصة المصرية الرسمي وكذلك فإن هناك العديد من المستثمرين الذين يقصون خبراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت والتي يمكنك الاستفادة منها حتى لا تقع في نفس الأخطاء التي وقعوا فيها.

الخطوة الثالثة.. اختر شركة السمسرة
من أولى قواعد الاستثمار بالبورصة أن عملية الاستثمار تتم من خلال بعض شركات السمسرة، وفي هذا الصدد عليك البحث جيدًا عن شركات سمسرة مرخصة ومعروفة ثم عليك القيام باختيار أفضل الشركات طبقًا لتقييم العملاء لها وكذلك طبقًا لأدائها في سوق البورصة المصرية بشكل عام.

الخطوة الرابعة.. افتح حسابك
وتشمل هذه الخطوة أن تقوم شركة السمسرة التي قمت باختيار التعامل معها للدخول في عالم الاستثمار، بفتح حساب لك والذي يقتضي باستخراج كود خاص بك وهو عبارة عن كود موحد بالبورصة المصرية لتبدأ في التداول.

الخطوة الخامسة.. اتخذ قرارك
في هذه الخطوة بعملية الاستثمار يتوجب عليك اتخاذ بعض القرارات الاستثمارية والجدير بالذكر أنه في هذه الخطوة يمكنك إما التعامل مع سوق البورصة والاستثمار بنفسك أو التعامل معها من خلال إحدى الشركات المعروفة بشركات إدارة محافظ.

الخطوة الأخيرة في عملية الاستثمار بالبورصة.. صندوق المؤشرات
وفي هذه الخطوة يمكنك اللجوء إلى الاستثمار في أحد صناديق المؤشرات وذلك في حالة إذا لم تجد وقتًا كافيًا للتعامل مع البورصة المصرية بشكل عام وكذلك إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية لإدارة هذه العملية الاستثمارية.

أما عن السبب الذي يجعلك تلجأ إلى صناديق الاسهم فإنه يتمثل بأنها أحد الادوات الاستثمارية طويلة الأمد والتي لا تتطلب وقتًا وجهدًا من المستثمرين.
وأخيرًا فإننا نشير إلى بعض العناصر التي تؤثر بشكل عام على الاسعار وزيادتها مقابل نقصانها هم العناصر التالية:

1. عنصري العرض والطلب وذلك كأحد أهم العناصر المغيرة لأسعار الأوراق المالية بشكل عام.
2. عنصر الإفصاح أو الاعلان وذلك هو العنصر المبهم الذي لا يعرفه الكثير من الناس ولكن هذا لا ينفي حقيقة أنه أحد أهم العناصر التي تؤثر على الأسعار بالسلب أو بالإيجاب، حيث تتأثر الأسعار في حالات الإفصاح عن بعض المعلومات الخاصة بالشركات المصدرة للعملات وكذلك بالإفصاح عن المعلومات الاقتصادية بشكل عام سواءً كانت معلومات عن الاقتصاد العالمي أو معلومات تخص الاقتصاد المحلي.

إن دخول سوق الاستثمار هو الحل الأمثل إذا كنت تسعى لتحقيق الثراء ولكن عليك التفطن إلى أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بالكثير من الصبر والعلم ولذا فاحرص على الاستفادة من خبرات الآخرين وعلى ألا تدخل هذا السوق إلا بعد تعلم الكثير عنه.

غادة أسامة

غادة أسامة ، من مواليد القاهرة ، تاريخ الميلاد 4 يناير 1991 ، خريجة كلية الاداب جامعة عين شمس قسم لغة عبرية ، أهوى الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى