أخبار الاقتصاد

مؤشرات الأسهم في الأسواق العالمية .. تعريف المؤشرات وأنواعها مع أهمية دراسة تلك المؤشرات

مؤشرات الأسهم ، وخاصة تلك المؤشرات الخاصة بالأسواق العالمية والتي يهتم بها كل من يشتغل بالاقتصاد وكذلك البيزنس إلى جانب المهتمين بالاستثمار أيضًا.. وفي هذا المقال نتطرق معكم إلى التعرف على ماهية مؤشرات الأسهم هذا إلى جانب التعرف على استخداماتها بالإضافة إلى معرفة أهمية دراسة هذه المؤشرات بشكل عام.

ما هي المؤشرات؟
إن المقصود بمؤشرات الأسهم يتمثل في أنها أحد أهم المعايير التي تتم عملية مداولة الأسهم على أساسها وذلك حيث يتم حساب ارتفاع او انخفاض السوق المالي عن طريق تغير الاسهم بالنقطة.

في سياق متصل فإن مؤشرات الاسهم هي العامل الرئيسي في قياس الأسعار في السوق المالي لمجموعات أسهم الشركات التي يتم تداولها وذلك عن طريق أخذ عينة أسهم تمثل أسهم الشركات ثم دراستها لتعميم النتائج على السوق بشكل عام.

إذًا فإن دراسة مؤشرات الأسهم تتم من خلال عملية دورية تقضي بدراسة أسعار الأسهم العالمية بشكل يومي وذلك من خلال عملية حسابية يتم فيها ضرب المجموع النهائي للأسهم في حجم الشركة في الأسواق العالمية، فإذا جاءت النتيجة بأن مجموعة الأسهم الأكبر عددًا قد ارتفع سعرها مقابل الأقل عددًا فإن حالة المؤشر هنا تكون موجبة والعكس صحيح.

أنواع المؤشرات
• هناك مؤشرات تعمل على قياس حالة السوق العالمي مثل مؤشري داو جونز ومؤشر ستاندرد آند بورز
• وهناك مؤشرات أخرى تعمل على قياس حالة قطاع معين كإحدى الصناعات على سبيل المثال وذلك مثل مؤشر ستاندرد آند بورز لصناعة الخامات.
غرض استخدام مؤشرات الاسهم
في سياق متصل وبالحديث عن مؤشرات الأسهم نتطرق إلى معرفة الأغراض التي يتم استخدام هذه المؤشرات لها وذلك كالتالي:
1. تستخدم مؤشرات الاسهم لقياس سلامة الاقتصاد في منطقة محددة
2. والغرض الثاني يقتضي بأن مؤشرات الأسهم تعطي لرجال الأعمال والاقتصاديين وكذلك المواطنين فكرة مختصر حول المعنويات السائدة في السوق سواءً كان سوقًا عالميًا أو أحد اسواق دولة محددة مما يساعد متداولو الأسهم على تحديد حركته سواءً بالهبوط أو الصعود.

أهمية دراسة تلك المؤشرات

وأخيرًا فإنه من الواضح أن لتلك الاسهم أهمية كبرى ولذا يتوجب على المستثمرين دراستها وتتلخص أهمية مؤشرات الأسهم في النقاط التالية:

1. تستطع التعامل مع المؤشرات كما لو كانت أسهمًا، حيث يمكنك بيعها وشراءها على طريقة مداولة الاسهم.
2. تمكنك دراسة مؤشرات الأسهم من معرفة متوسط أسعار مجموعة الشركات المدرجة فيه وذلك حيث يتم تحديد سعر المؤشر حسب متوسط أسعار الشركات المدرجة فيه بشكل كامل.
3. يمكنك أيضًا من خلال دراسة مؤشرات الأسهم أن تتعرف على الوزن النسبي لأسهم كل شركة موجودة في المؤشر بشكل عام وبالتالي تحديد سعره.
4. تمكنك دراسة مؤشرات الاسهم كذلك من معرفة الحالة الاقتصادية السائدة في أحد القطاعات مما يساعدك على اتخاذ قراراتك بالاستثمار فيه من عدمه.
5. وكذلك فإن دراسة تداول المؤشرات يعطيك فكرة مختصرة عن حالة السوق واتجاهه (صعودًا وهبوطًا) وبالتالي تستطع اتخاذ قرارك بالمخاطرة فيه في الوقت المناسب.
6. في حالة معرفتك لحالة مؤشرات القطاعات في المجالات الدفاعية وكذلك الدورية فإنك تتمكن من تكوين فكرة عامة حول حال الاقتصاد العالمي.
7. وكذلك فإن مؤشرات الاسهم القطاعية تعطيكم فكرة عن حالة صناعة معينة وبالتالي تستطيع اتخاذ قرار بالاستثمار فيها من عدمه.

إن دراسة مؤشرات سوق الأسهم تعد من أهم العمليات التي يجب أن يقوم بها المستثمرين بشكل دوري منتظم وذلك حتى تضمن أن تستثمر أموالك في الوقت الصالح للاستثمار.

غادة أسامة

غادة أسامة ، من مواليد القاهرة ، تاريخ الميلاد 4 يناير 1991 ، خريجة كلية الاداب جامعة عين شمس قسم لغة عبرية ، أهوى الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى