أخبار الاقتصاد

مصر تعثر على كنز أسطوري في الصحراء يجعلها تتخطى ثراء الخليج

جهود حثيثة تبذلها الحكومة المصرية لرفع الاحتياطي الاستراتيجي للدولة من الذهب، والذي بدوره سيكون قيمة مضافة تسهم في دعم الاقتصاد المصري في ظل أزمة عالمية ضخمة تؤثر في أقوى اقتصاديات العالم، وتجبر بنوك ضخمة على إعلان فشلها أو إفلاسها، ومتلك مصر فرصا عالية تؤهلها لأن تصبح ضمن أكبر الدول المنتجة والمصدرة للذهب، عن طريق ثرواتها في باطن.. ماهي حكاية كنز الذهب التي عثرت عليهم مصر؟

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، بداية العمل التجريبي في أحد أهم المواقع المصرية المكتشفة حديثا لاستخراج خام الذهب، والذي تقدر احتياطياته بحوالي 1.2 مليون أوقية.

ولفت الملا، إلى أن موقع إيقات بجنوب مصر، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، مشددًا على أن الموقع استثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين، وتعاونها مع القطاع الخاص المصري.

وقال الوزير إنه بعد بدء التشغيل التجريبي لموقع “إيقات” أصبح ثالث موقع في مصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة.

وكشف “الملا”، أنه يتم حالياً زيادة أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطي والإنتاج بمناجم بمنطقة امتياز إيقات، خاصة لدوره الكبير في أن يكون قيمة مضافة للاقتصاد المصري واحتياطي الذهب بالبنك المركزي.

وأوضح الوير أنه حاليا تم البدء بإنتاج سبائك مبدئية من مناجم “إيقات” ويتم دمغها من خلال مصلحة الدمغة بعيارها المناسب، للاستفادة منها في التصدير بعد دمغها بالكود الدولي “9999”، أو في زيادة احتياطيات القاهرة من الذهب بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

وتمتلك مصر كنوز ضخمة من مناجم استخرج الذهب أهمها:

منجم السكري : والذي يُعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، وهو يقع في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية، تم اكتشافه عام 1995، وبدأ العمل به عام 2009.

منجم حمش : وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة في مصر من المنجم عام 2007، ويقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية قرب محمية وادي “الجمال”.

منجم وادي العلاقي : تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرامات في الطن، ويوجد بعد 250 كيلو مترا جنوب شرق مدينة أسوان، في جنوب مصر.

منجم عتود : ويصل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طنا بمتوسط نسبة ذهب 12.68جرام في الطن، ويقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم.

منجم البرامية: ويعتبر واحدا من أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر، ويقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو، ويتم تقدير الاحتياطي في 3 نطاقات، الأول يحتوي على كمية من الذهب تبلغ 16 طنا، والثاني يحتوي على كمية ذهب تصل إلى 3.5 طن، والثالث يحتوي على كمية الذهب تصل إلى 1.5 طن.لتكون مناجم إيقات إضافة ضخمة لمناجم الذهب المصرية، من أجل تدعيم الاقتصاد المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى