آخر الأخبار

30 ألف دينار…قصة ربح الأموال من الزواج على الزوجات في ليبيا

هل تعيش في ليبيا وتود الحصول على 30 ألف دينار بلا أي عناء يذكر؟ فقط كل ما عليك هو أن تتزوج على زوجتك الأولى وستصبح الـثلاثين ألف دولار ملكًا لك، لكن هناك شروط لابد أن تعلمها أولا قبل أن تأخذ تلك الخطوة، ماهي تلك الشروط التي يجب توافرها لتحقيق لتأمين هذا المبلغ؟ وهل هذا الخبر حقيقي فعلا؟ تابع معنا لتعرف المزيد

خبر انتشر في الأونة الماضية كالنار في الهشيم في بلد به عدة أزمات اقتصادية عديدة، يفيد بأن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة وحكومته قد قررا منح مبلغ مالي لمن يتزوج بامرأة ثانية.

المبلغ المالي كان ضخما، فقد بلغ 30 ألف دينار لأي ليبي يتزوج على زوجته الأولى، ولكن بشروط: يجب ألا يقل عمر الزوجة الجديدة عن 25سنة، وتداولت حسابات على مواقع التواصل خبراً وصفته بالعاجل، أرفق معه تعليق كُتب فيه: “السيد عبد الحميد الدبيبة يصدر قراراً بصرف مبلغ 30 ألف دينار لكل ليبي، يتزوج الزوجة الثانية على ألا يقل عمرها عن 25 سنة”.

فما حقيقة هذا القرار؟ وهل له أي أساس من الصحة؟

في الحقيقة فإن طربلس لم تشهد أي قرارات من هذا القبيل في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من الضجة الضخمة التي أثارها مثل هذا القرار في الشارع الليبي، فإنه لم يعتمده أي مصدر موثوق أو رسمي داخل ليبيا أو خارجها، ولم يعلن عنه على المواقع الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية أو على أي مواقع إخبارية موثوقة.

ومن الجدير بالذكر أنه وبعد ما حدث في 2011 بليبيا فإن الكثير من القيود المقيدة لتعدد الزوجات داخل ليبيا رفعت واستبدلت بقوانين جديدة.

فمثلا لم يكن النظام الليبي في السابق يسمح بتعدد الزوجات إلا بشرط موافقة الزوجة الأولى، وهو ما كان يعرقل الأمر بشكل كبير لندرته، ففي الغالب لن توافق الزوجة الأولى على مثل هذا الطلب من زوجها إن تجرأ هو وطلبه أصلا.

ولعل أقرب قرار حقيقي صدر في مثل هذا الخصوص، كان في سبتمبر من عام 2021، حينما أطلقت حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس منظومة منح لدعم الشباب المقبلين على الزواج بإعطاء مبلغ 40 ألف دينار مناصفة لكل ثنائي، بشرط أن تكون الشابة ليبية، ولم يكن للأمر أي علاقة بتعدد الزوجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى