بعد وفاة أحمد رفعت.. قرار عاجل من وزارة الصحة

بعد الحادثة المأسوية التي شهدتها الملاعب المصرية بوفاة اللاعب أحمد رفعت، لاعب فريق نادى فيوتشر، إثر توقف عضلة القلب صباح يوم السبت الماضي، اتخذت وزارة الصحة والسكان قرارًا صارمًا بإطلاق حملة بعنوان (حماية القلب للرياضين) بهدف الكشف المبكر عن أمراض القلب وتشخيصها وعلاجها.

برنامج حماية القلب للرياضيين

قررت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية (معهد القلب) وجمعية القلب الأمريكية واتحاد الكرة المصري إطلاق برنامج حماية القلب للرياضيين ويهدف البرنامج إلى الكشف المبكر عن أمراض القلب للاعبين والتدريب على حالات انعاش القلب.   

تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، في بيان أمس الثلاثاء أن المؤتمر السنوي الثالث لمعهد القلب القومي الذى تم تحت رعاية وزير الصحة والسكان يعكس  اهتمام الوزارة بحياة المواطن والاهتمام بالحالة الصحية للرياضيين والكشف المبكر عن أمراض القلب. وذلك بهدف منع حدوث أية إصابات مستقبلية، وتدريب القائمين على التدخل المباشر على كيفية العلاج الطارئ لحالات الإصابة في حالة حدوث أية أزمة طبية للاعبين. 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أهمية مثل هذه المؤتمرات الطبية التي يحاضر فيها عدد كبير من الكوادر والخبراء في مجال جراحة القلب. 

مؤكدًا أن هذه المؤتمرات تضم العديد من الجلسات العلمية والنقاشية وتفتح المجال أمام معرفة كل ما توصل إليه العلم في علاج وجراحة القلب للرياضيين.

أحمد رفعت

وكان اللاعب أحمد رفعت قد تعرض لحالة إغماء خلال شهر مارس الماضي حيث سقط على أرض ملعب إستاد الإسكندرية الرياضي أثناء مباراة فريق الاتحاد السكندري ونادى فيوتشر، وتوقفت عضلة قلبه وتم نقله إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية نحوه ومحاولة إنعاش القلب.

بالفعل نجح الأطباء في انعاش قلب أحمد رفعت مرة أخرى، ولكن جاءت الصدمة الكبرى على الوسط الرياضي حينما تم إعلان وفاه اللاعب يوم السبت الماضي بعد توقف عضلة القلب للمرة الثانية وهو ما أدى إلى رحيله عن عالمنا في الحال. 

وأوضح مصدر مقرب من اللاعب أنه كان يتمتع بحالة صحية جيدة ومستقرة يوم الجمعة، أي قبل وفاته بساعات.

Exit mobile version