أخبار الرياضة

وقعت من طولها .. سبب وفاة السباحة شذى نجم لاعبة نادي طنطا

آثار خبر وفاة اللاعبة الناشئة شذى نجم حالة كبيرة من الحزن على السوشيال ميديا خاصة أنها توفت في سن صغيرة جدا.

رحيل شذى نجم

ورحلت اللاعبة  شذى نجم اليوم بعد توقف عضلة القلب وهى في عمر الزهور.

 حزن على شذى نجم

كانت شذى نجم لاعبة في فريق السباحة بنادى طنطا الرياضي سقطت أثناء التدريب وتم نقلها لمعهد ناصر ولكنها رحلت عن الحياة إثر توقف القلب.

ووفقا لما جاء في موقع مايو كلينك فإن السبب الأكثر شيوعًا لتوقف القلب المفاجئ هو اضطراب النظم القلبي ويُطلق عليه البُطيني حيث تسبب إشارات القلب السريعة غير المنتظمة ارتجاف الحجرتين السفليتين للقلب بلا جدوى بدلاً من انقباضهما لضخ الدم وقد تجعلك بعض أمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من المشكلات المتعلقة بضربات القلب.

و قد يحدث توقف القلب المفاجئ للأشخاص غير المصابين بأي من أمراض القلب المعروفة.

أسباب توقف القلب

تتضمن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ ما يلي:

وجود تاريخ مَرَضي للعائلة بالإصابة بمرض الشريان التاجي.
التدخين.
ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
السمنة.
مرض السكري.
نمط الحياة غير النشط.

وجود نوبة سابقة من توقُّف القلب المفاجئ أو تاريخ مَرَضي للإصابة به في العائلة.
نوبة قلبية سابقة.
وجود تاريخ مَرَضي شخصي أو عائلي للإصابة بأنواع أخرى من أمراض القلب، مثل مشكلات نظم القلب وفشل القلب ومشكلات القلب الخلقية.

استخدام العقاقير غير المشروعة، مثل الكوكايين أو الأمفيتامينات.
انخفاض مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم.
اضطراب النوم، ما يسمى انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي.
مرض الكلى المزمن.

أمراض تسبب توقف القلب 

وتشمل الحالات القلبية التي قد تسبب توقف القلب المفاجئ:

مرض الشريان التاجي : قد يحدث توقف القلب المفاجئ إذا تعرضت شرايين القلب للانسداد بالكوليستيرول والترسّبات الأخرى، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

النوبة القلبية: إذا حدثت نوبة قلبية، وهي غالبًا ما تحدث نتيجة لمرض وخيم بالشريان التاجي، فيمكن أن تؤدي إلى حدوث الرجفان البُطيني ومن ثم توقف القلب المفاجئ و يمكن أيضًا أن تترك النوبة القلبية نسيجًا ندبيًا في القلب ويمكن أن يؤدي هذا النسيج الندبي إلى حدوث تغيرات في ضربات القلب.

تضخم القلب: تحدث هذه الحالة المرضية عادةً عندما تتمدد جدران عضلة القلب وهو ما يجعل عضلة القلب أكبر حجمًا أو أكثر سماكة.

مرض صمامات القلب. يمكن أن يؤدي تسريب صمامات القلب أو تضيّقها إلى تمدد عضلة القلب أو زيادة سماكتها وعندما تصبح غرف القلب متضخمة أو ضعيفة نتيجةً للإجهاد الذي يسببه الصمام المتضيق أو المسرِّب، يزداد خطر الإصابة باضطراب نظم القلب.

وجود مشكلة في القلب منذ الولادة، وتُعرف باسم الداء القلبي الخِلْقِيّ ويحدث توقف القلب المفاجئ لدى الأطفال أو المراهقين غالبًا بسبب مشكلة في القلب يولدون بها أما البالغون الذين خضعوا لجراحة ترميمية لعلاج عيب خلقي في القلب، فهم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ.

متلازمة QA الطويلة واضطرابات إشارات القلب الأخرى ينتج عن الحالات المرضية مثل متلازمة QA الطويلة ومتلازمة بروغادا عدم انتظام ضربات القلب وإذا لم يُستعاد نظم القلب الطبيعي بسرعة، فقد تحدث الوفاة المفاجئة ويكون صغار السن المصابين بمتلازمة QT الطويلة أكثر عرضة لخطر الوفاة المفاجئة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى