الأرصاد تحذر: أمطار غزيرة وتقلبات جوية حادة.. نوة «رياح الصليب» تضرب البلاد في هذا الموعد

تصدرت نوة رياح الصليب محركات البحث، باعتبارها أول نوة في فصل الخريف، حيث تؤثر نوة رياح الصليب بشكل كبير على المناخ المحلي، وتٌؤدي إلى تقلبات جوية شديدة، تشمل رياحا قوية، وأمطارا غزيرة، وانخفاضا حادا في درجات الحرارة، وتتأثر بها بشكل خاص المحافظات الساحلية خاصة الواقعة على البحر المتوسط.

كما تؤدي هذه نوة رياح الصليب إلى اضطراب الأحوال الجوية، حيث تتأثر حركة الملاحة البحرية في الميناء، وتزداد صعوبة التنقل في الشوارع بسبب تجمع المياه وارتفاع منسوبها، إضافةً إلى ذلك، تشهد المدينة رياحًا قوية تصل سرعتها في بعض الأحيان إلى مستويات تعيق الحركة.

موعد نوة رياح الصليب

تعد نوة رياح الصليب، من سلسلة النوات الشتوية التي تشهدها عروس البحر المتوسط، وتبدأ يوم السبت الموافق 20 أكتوبر 2024، وتستمر لمدة 3 أيام متتالية، وفقا لما جاء في موقع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

تنقسم النوات إلى عدة أنواع، تختلف من حيث شدتها ومدتها، كما تختلف تسميات النوات، حسب الشهر والفترة التي تحدث فيها، ومن أبرز هذه النوات:

تبدأ أول النوات والتى تشهدها مدينة الاسكندرية نوة رأس السنة الميلادية الجديدة وتستمر 4 أيام ويصحبها رياح غربية ممطرة وسميت بذلك لقدومها في بداية العام الجديد.

– نوة الفيضة الكبيرة تبدأ في 12 يناير وتستمر 6 أيام، ويصحبها جنوبية غربية شديدة الأمطار، ويفيض فيها البحر وترتفع الأمواج.

-نوة الغطاس تبدأ في 19 يناير، وتستمر من 3 إلى 5 أيام ويصحبها رياح غربية ممطرة، وسميت بذلك لأنها تأتي بالتزامن مع عيد الغطاس.

– نوة الكرم تهب على المدينة يوم 28 يناير وتستمر لمدة 7 أيام ويصحبها رياح غربية وأمطار غزيرة، وسميت بذلك لغزارة امطارها.

– نوة الشمس الصغيرة تبدأ في 18فبراير وتستمر لمدة 3 ايام غربية أمطار غزيرة.

Exit mobile version