آخر الأخبار

الساعة هتتغير تاني؟.. الحكومة تجيب عن تساؤلات إلغاء التوقيت الصيفي

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء عن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة، وهو ما جعل التساؤلات تزداد حول حقيقة الأمر وما هو موعد انتهاء التوقيت الصيفي. 

إلغاء التوقيت الصيفي

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة إلغاء صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من اليوم.

وقال المركز في بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس الأول: “إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مؤكداً أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن”.

وأوضح البيان الصادر عن مجلس الوزراء أن التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء، وذلك وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023.

وكشفت الحكومة عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024 ، إذ ينص القانون رقم 24 لسنة 2023 على أنه “اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة”، مهيباً بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

موعد العمل بالتوقيت الشتوي 

وفيما تم تداوله عن إلغاء التوقيت الصيفي وتطبيق التوقيت الشتوي الفترة القادمة، كانت الحكومة المصرية بدأت في تطبيق التوقيت الصيفي يوم الجمعة 26 إبريل 2024 على أن يتم إلغاؤه والعودة للتوقيت الشتوي يوم 28 أكتوبر 2024، بحسب المدة المحددة للتوقيت الصيفي، 6 أشهر، ولا صحة لما تم تداوله عن إلغاء التوقيت الصيفي وعدم تطبيقه.

ويعمل التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيان مجلس الوزراء، حيث يتم تغيير الساعة في منتصف ليلة الجمعة 26 إبريل 2024، بتقديمها 60 دقيقة إذ يستمر هذا التوقيت إلى 28 أكتوبر 2024.

وطبقت الحكومة العمل بـ التوقيت الصيفى في شهر إبريل الماضى، في محاولة لترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

وجاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر إبريل للعام الماضي 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في 1 مارس 2023، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، إذ يهدف مشروع القانون إلى ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وتحقيقًا لذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون ليعمل به بحيث تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة القانونية للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولاً إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة.

وكان تطبيق تقديم عقارب الساعة في مصر وتأخيرها بدأ في عام 1945، بموجب المرسوم بقانون رقم 113 بشأن تقرير ساعة لفصل الصيف، في عهد الملك فاروق الأول، ومنذ ذلك الحين، صدرت العديد من القوانين في مصر بشأن التوقيت الصيفي، بين إقرار العمل بهذا النظام أو إيقافه أو إلغائه.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى