الكهرباء مش هتقطع تاني.. الحكومة تكشف رسميا موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

تعهدت الحكومة للمواطنين بانتهاء أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في الفترة المقبلة، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك خطة قامت بوضعها الدولة من أجل إنهاء أزمة قطع الكهرباء التي تؤرق معظم المواطنين.

وكشف الدكتور مدبولي، أن الدولة توفر مليار دولار، من أجل التعاقد على شحنات وقود لتشغيل المحطات الكهربائية، وأنه بعد فترة سيتم وقف تخفيف الأحمال وذلك بعد تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجميع المواطنين ينتظرون هذه اللحظات.

وكشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، تفاصيل جديدة عن أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر، مشيرا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تناول اليوم بالشرح الواضح بكل شفافية طبيعة الأزمة.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كشف ما نواجهه من ضغوط في شبكة الكهرباء، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي زيادة الاستهلاك.
وتابع المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أن رئيس مجلس الوزراء تحدث عن أن الدولة ستعمل الدولة على توفير الموارد الدولارية لاستيراد 300 ألف طن من المازوت، بقيمة 180 مليون دولار، بجانب استيراد وقود كاف لتخطي أو تجاوز فترة الصيف دون انقطاع بقيمة مليار دولار.

ترشيد استهلاك الكهرباء

وفي مؤتمر صحفي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً يبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مطلع شهر يوليو.

تخفيف الأحمال وتحسين البنية التحتية

أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تقدر بمليار دولار، تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

وأكد مدبولي أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يومياً حتى الأسبوع الثاني من يوليو، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من نفس الشهر.

محطات الطاقة الشمسية

كما أكد المهندس أسامة كمال  وزير البترول الأسبق، أنه اقترح زيادة تركيب محطات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة أعلى أسطح المباني الحكومية والبنوك والمدارس، حتى لا يتم الضغط على محطات الكهرباء.

وقال أسامة كمال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر”، عبر فضائية “أم بي سي مصر”، أن أزمة الكهرباء لن تنتهي بنهاية 2024.

وتابع وزير البترول الأسبق، أن محطات الكهرباء في مصر تكفي احتياجات المواطنين لـ “ضعفين”، مؤكدا ان مصر أخذت حصتها من الوقود وجزءا من حصة الشركاء الأجانب لتشغيل المحطات مما أدى لتراكم مديونيات الشركاء الأجانب.

Exit mobile version