المولد النبوي 2024.. إجازة رسمية وأجر مضاعف للموظفين في هذا الموعد

تفصلنا أيام عن موعد قدوم إجازة المولد النبوي 2024، والمرتقب حلوله خلال شهر سبتمبر القادم، تزامنا مع قرب انتهاء شهر أغسطس الحالي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن موعد المولد النبوى 2024 رسميًا بعد استطلاع دار الإفتاء هلال شهر ربيع الأول يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 وحسم الرؤية وإعلان الموعد المؤكد لـ المولد النبوي 2024.

ووفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيكون موعد إجازة المولد النبوي 2024 مثل كل عام هجري يوم الاثنين 12 من ربيع أول، الموافق الإثنين 16 سبتمبر 2024، لكن قد تختلف هذه التواريخ قليلًا حسب رؤية الهلال في بعض الدول الإسلامية.

ترحيل إجازة المولد النبوي 

ومن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة المولد النبوي إلى الخميس الموافق 19 سبتمبر حتى تكون الاجازة التي يحصل عليها الموظفين يوم الخميس بالإضافة إلى يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية.

وينتظر موظفي القطاع الخاص والعام، الإجازات والعطلات الرسمية، لما تمثله لهم من فرصة للاسترخاء بعيدًا عن ضغوط العمل اليومية، بعد الحصول على إجازة.

ورغم أن القانون أعطى الموظفون إجازة رسمية في الإجازات والعطلات، إلا أنه سمح أيضا العمل في ببعض الحالات، ولكن بأجر مضاعف.

قانون الخدمة المدنية 

طبقا لقانون الخدمة المدنية، فهناك عدة حالات تحرم العاملين بالجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال العام، من حق الحصول على الإجازات الرسمية، مع منحهم أجرا مضاعفا، حسب حاجة العمل إليهم في هذه العطلات.

ونص قانون الخدمة المدنية على أن: “يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك، مع منحه أجرًا مضاعفًا، أو إجازة عوضًا عنها، وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين، أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن”.

قانون العمل

نصت المادة 52 من قانون العمل، على أن: “للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، بحد أقصى 13 يومًا في السنة”.

وطبقا للقانون: “لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام؛ إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر “أجور مضاعفة”.

الإجازات المتبقية من 2024 

تُعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 الإجازة الرسمية الوحيدة خلال شهر سبتمبر.

وتتبقلا عطلة واحدة مع عطلة المولد النبوي الشريف وهي ذكرى  نصر 6 أكتوبر 1973 والتي تحل علينا يوم الأحد الموافق 06-10-2024.

ويضم شهر سبتمبر 8 إجازات أسبوعية والتي أقتصرت فقط على الإجازات الرسمية لشهر سبتمبر 2024، والتي تمثلت في أيام الجمعة والسبت، وعلى رأسها إجازة المولد النبوي الشريف 2024.

Exit mobile version