آخر الأخبار

حقيقة تعرض مصر لموجات تسونامي.. البحوث الفلكية يحسم الأمر

تسونامي البحر المتوسط.. تحدث الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية، عن حقيقة تعرض الشواطئ المصرية لموجات تسونامي، قائلًا إنه يوميًا يتم تسجل أعداد كبيرة من الزلازل سواء داخل مصر أو على الحدود، مؤكدًا أن الوضع تحت السيطرة ويوجد مؤشرات ومحطات تعمل بأحدث التكنولوجيات ويتم تسجيل كل شئ من خلالها.

وأضاف “الحديدي” خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم، الأربعاء، أن مصر لديها مصدات أسمنتية كبيرة في الأماكن المتوقعة حدوث فيها ارتفاع لمنسوب المياه.

وأشار أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية إلى أن مصطلح تسونامي أصله ياباني، موضحًا أن الكرة الأرضية تنقسم لصفائح تكتونية كل صفيحة منفصلة بحد ذاتها بزلازلها.

وأضاف “الحديدي” خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم، الأربعاء، أن يوميًا يتم تسجيل أعداد كبيرة من الزلازل سواء داخل مصر أو على الحدود، مؤكدًا أن الوضع تحت السيطرة ويوجد مؤشرات ومحطات تعمل بأحدث التكنولوجيات ويتم تسجيل كل شيء من خلالها.

وأشار الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية إلى أن الزلازل التي تحدث في مصر تكون قوتها ضعيفة، لافتًا إلى أنه عند حدوث زلزال في البحر يؤدي إلى توتر في الأمواج وتأتي كميات المياه بزيادة ملحوظة، معقبًا: ” المد والجذر ظاهرة طبيعية تحدث في أوقات معينة وليس لها علاقة بالزلازل”.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى