آخر الأخبار

حقيقة قطع الإنترنت نهائيا عن العالم يوم 11 أكتوبر المقبل تثير ضجة.. مفاجأة للجميع

تداول رواد السوشيال ميديا، خلال الساعات القليلة الماضية أخبار تفيد بانقطاع الإنترنت نهائيا عن العالم يوم 11 أكتوبر المقبل، وذلك دون وجود أسباب لهذا، وهو ما أثار ضجة كبيرة بين الناس.

وجاءت تلك الأخبار بعد انتشار فيديو يظهر فيه مذيع وهو يعلن “ترقّب مستخدمي الانترنت حول العالم انقطاعه في 11 أكتوبر الاول، وقد أرفق بخبر يدعي انه سيتم قطع الانترنت في كل انحاء العالم في 11 تشرين الاول 2023 في شكل نهائي.

وفي الحقيقة أن الفيديو مجتزأ في شكل مضلل من حلقة قديمة من برنامج “معالي المواطن” على شاشة “أم بي سي”، تعود الى تشرين الاول 2018، واستضاف خلالها الاعلامي السعودي علي العلياني المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية عادل ابو حيمد بعد الأخبار المتداولة يومذاك عن مخاوف من انقطاع الإنترنت في العالم.

وبمراجعة التسجيل الاصلي للحلقة، يتبين انه تم استخدام جزء قصير منها ورد في أولها (0.00- 0.20) لتشكيل المقطع المتناقل، وذلك بعد حذف عبارة “يعني يوم الخميس الجاي” (التوقيت 0.05) التي جاءت على لسان العلياني، بعد قوله 11 اكتوبر، وقبل ان يضيف “وربما يحدث كارثة”.

يومذاك، استضاف العلياني المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية عادل ابو حيمد لسؤاله عن حقيقة الخبر المتداول عن قطع الانترنت. وأكد له ابو حيمد ان الخبر “مضلل وان شاء الله لا تحصل كارثة”، مشيرا الى ان “الاخبار المتداولة عن انقطاع الانترنت غير دقيقة وليست بحجم الاثر الذي اشيع”.

واوضح ان الامر يتعلق بـ”تغيير مفاتيح التشفير التي تساعد في حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت، للمرة الأولى…”، مشيرا الى ان هذا التغيير “سيكون محدودا ومحصورا في جهات لم تحدّث البرامج والانظمة المتعلقة بنظام اسماء النطاقات منذ اكثر من سنة”.

وقد انتشرت الاخبار عن انقطاع عالمي محتمل للانترنت يومذاك بعد تحذير منظمة مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة ICANN، من انقطاعات للانترنت قد تحصل بعد 11 تشرين الأول 2018.

وكتبت على موقعها الرسمي (هنا) في 22 آب 2018: “مع قيام ICANN باستعداداتها، للمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد في حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS)، نشرت المنظمة دليلاً لمساعدة الجميع في معرفة ما يمكن أن يتوقعوه”.

وأضافت أنه قد يواجه بعض مستخدمي الانترنت صعوبة في فتح بعض صفحات الإنترنت في مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة “فشل الخادم” أو أخطاء SERVFAIL. وحددت موعد تغيير المفاتيح والذي يسمى أيضاً استبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (KSK)، في تاريخ 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2018.

اذاً، مقطع مجتزأ في شكل مضلل من حلقة قديمة من برنامج تلفزيوني. ولا اثر ايضا لاي خبر، لا سيما لدى منظمة ICANN، عن انقطاع متوقع للانترنت في العالم في 11 تشرين الاول 2023، كما يزعم المنشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى