قبل إعلان نتيجة الثانوية 2024.. الكليات المتاحة للشعبة الأدبية والعلمية ومؤشرات القبول

نتيجة الثانوية العامة 2024، ايام  تفصلنا عن اهم لحظة يعشها جميع الطلاب المصريين، وهي انتظار النتيجة والاقبال علي مرحلة جديدة وهي المرحلة الجامعية.

الكليات المتاحة في تنسيق الجامعات 2024 ومؤشرات القبول

ويمكن لطلاب الشعبة الأدبية والعلمية العديد من الخيارات للالتحاق بالكليات في تنسيق الجامعات 2024، ومنها كليات السياسة والاقتصاد والإعلام والآثار والألسن والتجارة والآداب والحقوق والطب والهندسة بتخصصاتها المختلفة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي،والتي يتم اختيارها وفقا للتنسيق الداخلي للكليات، بعد إعلان نتيجة تنسيق الجامعات.

ولم تعلن بعد تفاصيل تنسيق الكليات 2024، إلا أن هناك بعض المؤشرات والتوقعات حول تنسيق الكليات 2024 للشعبة الأدبي والعلمي، بناء على نتيجة تنسيق الكليات العام الماضي 2023، ويمكن لطلاب الثانوية العامة معرفة مؤشرات القبول والكليات والتخصصات الجديدة في تنسيق الجامعات 2024 من خلال هذا الرابط اضغط هنا.

فيما أوضح الدكتور حسن شحاتة خلال تصريحات صحفية، أن التعليم الهندسى من المشكلات المعقدة، وهناك الآن العديد من كليات ومعاهد وجامعات بها كليات هندسة فقد بلغت عدد المؤسسات التعليمية الهندسية في مصر 142 مؤسسة، منها 30 كلية هندسة حكومية و15 كلية هندسة خاصة، و62 معهدًا خاصًّا و5 كليات هندسة بالجامعات الأهلية، مشيرًا إلى أن عدد الكليات الهندسية سيزيد 15 كلية بالجامعات الأهلية و10 كليات بالجامعات الخاصة، وهو ما سيزيد من أعداد المقبولين.

وأكد أنه يمكن حل أزمة زيادة أعداد طلاب هندسة عن احتياجات سوق العمل وهي تقدم نقابة المهندسين بالأعداد المطلوبة والواجب تخرجها، وفقا لمتطلبات سوق العمل، وأن  تقوم ايضآ بتحديد مواصفات خريج الهندسة، لضمان مستوي الخريج.

وتوقع أيضا الخبير التربوي، أنه من المتوقع  تخفيض أعداد الطلاب المقبولين في الكليات الأدبية بـ تنسيق الجامعات 2024، مؤكدا ضرورة جذب الطلاب للكليات التي توفر فرصة عمل في المستقبل والابتعاد عن الكليات التي بها كثافة عددية وهي خطوة كبيرة في مواكبة سوق العمل ويعكس اهتمام الدولة بالكليات التطبيقية والتكنولوجية التي تتماشي مع سوق العمل

Exit mobile version