قرارات هامة بشأن العام الدراسي الجديد وموعد نتيجة الثانوية العامة

شهد الأسبوع الحالي العديد من الأحداث والأخبار والتصريحات والقرارات الهامة التي لفتت انتباه المهتمين بـ أخبار التعليم قبل الجامعي في مصر… وفيما يلي ينشر موقع صدى البلد أبرز أخبار التعليم على مدار الاسبوع .

بـ 100 جنيه للمادة .. بدء تظلمات الدبلومات الفنية 2024
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تلقي تظلمات الدبلومات الفنية 2024، من اليوم السبت 13 يوليو، ولمدة 15 يوم لجان النظام والمراقبة بالمحافظات.

واوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في تظلمات الدبلومات الفنية 2024 يقوم الطالب بسداد رسوم تظلمات الدبلومات الفنية 2024 التي تقدر بمبلغ 100 جنية لكل مادة يرغب الطالب التظلم فيها ، وذلك لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بإحدى مكاتب البريد تحت حساب تظلمات تعليم ثانوى فنى أو احد الهيئات المعتمدة « مثل فورى حساب رقم ٦٦٦١٦).

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم تسليم إيصال سداد رسوم تظلمات الدبلومات الفنية 2024 ” اصل الايصال + صورة ” للجنة النظام والمراقبة.

تصريحات هامة عن موعد العام الدراسي الجديد وبشرى سارة بشأن الثانوية العامة
أدلى الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدد من التصريحات الهامة يوم السبت الماضي ، خلال إلقاء برنامج الحكومة أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة بالبرلمان .. وتمثلت ابرز التصريحات فيما يلي:

أبرز المشاكل التي تواجه التربية والتعليم في مصر هي مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول وعجز المعلمين ومشكلة الثانوية العامة.
الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقا للإمكانيات المتاحة
الوزارة ستعد هيكلة شكل التعليم في مصر وسيتم إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم
الوزارة أعدت خطة استراتيجية لإنهاء مشاكل التعليم قبل بداية العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ في سبتمبر القادم.
من أبرز مشاكل الثانوية العامة هو أنه يتم دراسة 32 مادة في حين أن المدارس الدولية يتم فيها دراسة 16 مادة فقط والوزارة ستقوم بإعادة النظر في ترتيب هذه المواد.
الوزارة تيعد هيكلة لشكل التعليم في مصر.
إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم والمدرس.
ضوابط لإعادة هيبة المعلم
أكد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن هناك 4 تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم تتلخص في كثافة الطلاب في الفصول وعجز المعلمين وجذب الطلاب للمدارس ونظام الدراسة في الثانوية العامة.

وأوضح محمد عبد اللطيف خلال مشاركته في اجتماع اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة ، أن عدد الطلاب في بعض الفصول الدراسية يتراوح ما بين 120 و130 طالبا

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقاً للإمكانيات المتاحة لمواجهة الكثافات الطلابية.

وأضاف الوزيرأن الوزارة ستعد هيكلة لشكل منظومة التعليم، مشيرا إلى أنه جاري إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم، كما تم إعداد خطة استراتيجية لمواجهة هذه التحديات قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تسعى إلى وضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري تتوافق مع رؤية التنمية الوطنية وتحديد الأولويات الاستراتيجية في المجالات التي تقع ضمن اختصاص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

غلق باب التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم غلق باب التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم المزدوج ومراكز التميز للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الاثنين 15 يوليو 2024.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن فتح باب التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم المزدوج ومراكز التميز للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية ، من يوم 7 يوليو 2024.

وزير التعليم يتفقد مدارس قنا.. ويراجع سلامة الفصول والمعامل
وصل الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الأحد الماضي، لمحافظة قنا، في إطار الجولات المتواصلة بمختلف محافظات الجمهورية.

واستهل الدكتور محمد عبد اللطيف الزيارة بجولة تفقدية بمدرسة ناصر الابتدائية المشتركة، حيث تفقد مباني المدرسة وعددا من الفصول من بينها فصول رياض الأطفال، واطمأن على مواصلة تنفيذ اجراءات الصيانة، واطلع أيضا على جداول أعداد الطلاب داخل الفصول.

كما شهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من الأنشطة الصيفية للأطفال بالمدرسة تنوعت بين القراءة والكتابة وأنشطة رياضية وفنية وموسيقية ونشاط اقتصادي.

وعقب ذلك، تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مباني مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات، التي تضم 1396 طالبة و35 فصلا، حيث اطلع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على طبيعة الكثافة الطلابية بالمدرسة.

Exit mobile version