قمر يوم القيامة خرج من المشرق ليحجب قرص الشمس فهل اقتربت الساعة؟

يصفه البعض بأنه مشهد “مرعب” وآخرون أنه علامة من علامات يوم القيامة، مشهد يُظهر القمر وهو يحجب قُرص الشمس كليًا ويُظلم السماء نهارا.. ما آثار التساؤلات حول ظهور القمر من المشرق بدلا من المغرب؟ وهل ذلك مؤشر لبداية يوم القيامة؟

من المعلوم أن القمر الذي يدور في فلك كوكبنا هو الوحيد للأرض، إضافة إلى أنه خامس أكبر قمر طبيعي بالمجموعة الشمسية، ويصل قطره إلى ربع قطر الأرض. وكذلك يشرق من المغرب كما أن الشمس تشرق من المشرق. وعكس ذلك أو تغيره، فإنه يُعتقد بأنه يعني ظهور إحدى العلامات الكبرى ليوم القيامة.. فمذا حدث؟

خلال 30 ثانية وبينما الشمس مشرقة والأنوار ساطعة ظهر تحرك غريب للقمر فجأة ليحجب الضوء.. هذا ما أوحى به مقطع فيديو متداول في الساعات الماضية، يُظهر القمر وهو يتحرك بشكل غير مسبوق ويبدو مرعبًا، يحجب تمامًا قرص الشمس خلال ثوان معدودة.

هذا المقطع تسبب في حالة من الجدل عبر صفحات التواصل الاجتماعي، لترتجف على إثره قلوب بعض المشاهدين متسائلين: هل هي علامة الساعة الكبرى المنتظرة؟ وهل دقت ساعة القيامة؟

علق نشطاء فيس بوك وتويتر على المقطع المتداول، وقال مغرد على منصة تويتر: تخيل وأنت جالس في مكان بين روسيا وكندا بالقطب الشمالي، يخرج القمر فجأة صباحًا بكامل حجمه ولمدة ثلاثين ثانية، ليحجب عن الناظرين الشمس بشكل تام لخمس ثوانٍ.. واصفًا هذا المتابع ذلك المشهد بالمُبهر.

وما بين مصدق لمحتوى هذا الفيديو ومشكك في حقيقته حصد المقطع مشاهدات كثيرة، مع إعادة لنشره وأيضًا آراء اتفقت معظمها على أن هذا الفيديو المثير للجدل، ليس حقيقيًا، وذهب هذا الفريق للقول إنه معدل رقميًا.

لكن المعروف هو أن يحدث ما يسمى بـ “محاق القمر”، بأن يطلع القمر قبل طلوع الشمس فلا يراه أحد، ويجري ذلك ليلتين من آخر الشهر. أي أن يستتر القمر ليلتين فلا يرى غدوة ولا عشية.

رغم ذلك رؤية القمر في النهار بالسماء لا تقتصر على الليل وهوأمر ممكن، ويرجع ذلك إلى لمعان القمر ومداره حول الأرض. وتوجد حالة يظهر القمر فيها بوضوح نهارًا خلال وجود الشمس، وذلك عندما يواجه النجم الساطع القمر، وهنا نشاهد القمر بشكل كامل ولامع نظرًا لانعكاس ضوء الشمس على سطح القمر كاملاً.

هيئة مكافحة الشائعات بالسعودية على “تويتر”، حسمت الجدل معلنة أن مقطع الفيديو هذا غير صحيح وأنه “مفبرك”، ومضيفة أنه مقطع للفنان الأوكراني أليكسي باتريف، الذي ينشر فيديوات رقمية عبر حسابه على “تيك توك” منذ العام 2021.

ختامًا.. أدوات الذكاء الاصطناعي والتطور الرقمي جعلت من الممكن صنع فيديوهات تظهر أوضاعًا غير حقيقية لنواميس الكون، لذا بات من الفطنة أن رفع شعار “لا تصدق كل ما تراه.. حتى يأتيك اليقين!”.

Exit mobile version