آخر الأخبار

لأول مرة.. مفاجأة غير متوقعة في تنسيق المرحلة الثالثة للجامعات 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثالثة التي ستنطلق عقب انتهاء امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، حيث شهدت الكليات هذا العام لأول مرة اختفاء عدد من الكليات وأبرزها: كلية الآداب، وكلية الحقوق، كلية التجارة، وكلية دار العلوم، وكلية السياحة والفنادق، فضلًا عن تخفيف الأعداد المقبولين في الكليات بنظام الانتساب.

تخفيض أعداد المقبولين في الكليات النظرية 

في هذا السياق، قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات صحفية، إن اختفاء الكليات النظرية في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات يأتي في إطار بدء تطبيق مكتب التنسيق الإلكتروني توصيات اللجنة المنوطة بتطوير النظام الجامعي المصري واللجنة العليا لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية المشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والخاصة بتخفيض أعداد القبول في الكليات النظرية.

فيما كشفت مصادر مسئولة داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل تخفيض أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة في الكليات النظرية، وذلك بعد توجيهات الرئيس السيسي وحديثه عن مستقبل خريجي كليات الآداب والحقوق والتجارة، مؤكدًا أنه ستتم إعادة توزيع الطلاب الموجودين بالكليات الحكومية بين الكليات النظرية والكليات العلمية والتكنولوجية.

وكشفت المصادر، أنه لا بد أن يكون هناك اتجاه لتقليل أعداد هؤلاء الطلاب خلال السنوات المقبلة وتوزيعهم سنويًا على باقي الكليات، متابعة: سنعمل على تخفيض أعداد هؤلاء الطلاب مع إلغاء نظام الانتساب وزيادة أعداد الدارسين في كليات الزراعة والحاسبات والاستزراع السمكي.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى