آخر الأخبار

ما حقيقة الصورة المتداولة على السوشيال لحادث الدائري

في ساعات الصباح الأولى، شهد الطريق الدائري اتجاه السلام أمام نزلة الرماية حادث تصادم مروعا بين أكثر من 12 سيارة متنوعة، ما أسفر عن إصابة 24 مواطنًا، وتوقف حركة السيارات أمام القادم من أكتوبر حتى طريق الواحات بإتجاه الرماية، وأكدّت وزارة الصحة أن الحادث لم يُسفر عن أي وفيات.

على إثر هذه الحادثة، انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صورة زعم ناشروها أنها تخص حادث الدائري الذي وقع صباح اليوم، وتظهر الصورة تحطم الكثير من السيارات وتكدسها فوق بعضها، وتم تداولها بشكل كبير على أنها للحادث.

ولكن هل حقًا هذه الصورة لحادث تصادم الدائري أم لا؟

قام قسم «تدقيق المعلومات» في «المصري اليوم» بالتحقق من هذه الصورة وتبين أنها غير حقيقية ومفبركة.

في البداية قمنا بالتحقق من صور الحادث الحقيقية التي تم نشرها من مكان الحادث ولم نجد هذه الصورة من الأساس.

كما قمنا بالكشف عن هذه الصورة من قبل أدوات التحقق من الصور وتم إثبات أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي وغير حقيقية.

وفي الآونة الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي بغرض التضليل، وكان قسم «تدقيق المعلومات» قام بالتحقق من العديد من الصور التي ثبت أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي، أبرزها صورة «سيدة الكلب» في غزة، والذي صورت لحظة هجوم الكلب على سيدة مسنة في غزة بشكل دراماتيكي، وكذلك صورة «أطفال الوحل»، التي استغلتها بعض الحسابات الإسرائيلية للترويج بأن العرب ينشرون عن حرب غزة عبر الذكاء الاصطناعي.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى