صحة و طب

اسباب البلغم عند الأطفال وطرق علاجه

كثيرا ما بتعرض الاطفال لنزلات البرد المرهقة او حدوث التهاب في الحلق والذي تكون نتيجته ظهور البلغم عند الأطفال ، من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم اهم الاسباب التي تؤدي لظهور البلغم والطرق الهامة لعلاج هذه المشكلة بسهولة ويسر.

اهم الاسباب لمشكلة البلغم لدي الأطفال:-

في كثير من الاحيان قد يصاب الطفل بالتعرض لنزلة برد او الاصابة باي نوع من انواع التهابات والتي يكون نتيجتها في النهاية مع الاسب انتشار البلغم المزعج عند الاطفال، ولهذا من المهم للغاية اتباع بعض الوسائل و الطرق التي يمكنك بها التقليل السريع من وجود البلغم المتراكم في حلق الطفل، البلغم كما نعلم هو عبارة عن مادة سميكة تتصف باللزوجة والتي تتراكم في مؤخرة الحلق في حالة تعرضه للمرض، وبالرغم من هذا فهناك بعض الاشخاص الذين قد يشكون من تراكم البلغم لديهم باستمرار.

تقوم الأغشية المخاطية في الحقيقة بإفراز البلغم لكي تدعم وظائف الجهاز التنفسي وتساعد في حمايته، وبالرغم من ذلك فهناك كثير من الحالات الاتي يكون الامر معهم مبالغ فيه بسب تكون البلغم وينتشر ذلك في الأطفال علي وجه الخصوص ، وقد يتمركز ظهور البلغم في تلك المناطق الا وهي الجيوب الانفية ومنطقة الفم والحلق بالإضافة الي تواجه في الرئتين والانف ايضا.

المخاط او البلغم بمعني اصح يكون لزج فقد يؤدي الي احتجاز وتراكم الغبار بالإضافة الي تجمع تلك المواد التي تسبب الحساسية وانتشار الفيروسات، اما في حالة ان يكون الفرد يتمتع بصحة جيدة فيكون المخاط في ذلك الوقت رقيق وتكون الكميه بسيطة، ولكن حين يمرض الفرد تصبح هذه المادة اكثر وضوحا ويزيد سمكها كثيرا.
يعد وجود البلغم بشكل مفرط مع اتصافه بالقوام المخاطي خاصة في منطقة الحلق من اهم واشهر أعراض الطفولة، وقد يكون من المحتمل ان يكون نتيجة لعدد كبير من الأمراض ومن اشهرها الأنفلونزا والاصابة بالحساسية والتعرض للالتهابات و نزلات البرد.

اهم طرق علاج البلغم لدي الأطفال:-

اولا- تناول العسل:-
لما يحويه من مضادات الأكسدة والتي تكون في الحقيقة أكثر فاعلية ويتم من خلال الطريقة التالية
قم بمزج ملعقة صغيرة من العسل مع قطرات قليلة من المياه، واحرصي ان يتناول طفلك هذا الخليط حوالي خمس مرات يوميا، ولكن مع مراعاة اذا كان طفلك اقل من سن الثانية فلا تصلح له هذه الوصفة حيث قد يصاب ببعض مشكلات الحساسية.

ثانيا- تناول السوائل والمياه:-
تعتبر المياه من اهم موانع الاحتقان من حيث الفعالية، حيث قد تؤدي الي تخلص الجسم من البلغم والقضاء علي العدوى بشكل سريع للغاية، ففي هذه الحالات من المهم ان يتناول الطفل باستمرار كمية مناسبة من السوائل ونهتم علي وجه الخصوص بالسوائل الدافئة، حيث انها تعمل علي تدفق كميات المخاط الموجودة في الصدر او الحلق والتخلص منها فهي تساعد كميات المخاط علي ان تتحرك وتنتقل الي الخارج.

ثالثا- ترطيب الهواء:-
قد يفيد ترطيب الهواء الموجود حولك في محاولة للتقليل من كمية المخاط المتراكمة. ولا يعمل البخار علي ذوبان وازالة البلغم والتخلص من الاحتقان كما يدعي البعض، ولكن قد يمكنك استعمال احد انواع المرطبات اثناء اليوم.

رابعا- استخدام الغرغرة:-
قد تتمكن من خلال استخدام طريقة الغرغرة عن طريق الماء الدافئ والمالح قليلا الي التخلص البلغم المتراكم فعليا في مؤخرة الحلق، هذا بالإضافة الي انه قد يعمل علي قتل الجراثيم ويساعد في تهدئة الالتهابات الموجودة في حلق طفلك.
قومي بمزج كأسا من المياه الدافئة مع نصف ملعقة صغيرة فقط وليس اكثر من الملح فقد تساعد المياه الدافئة علي ذوبان الملح سريعا، وبعد ذلك قومي بإمالة الراس بحركة هادئة الي الخلف ومن ثم حاولي ان يتغرغر الطفل بهذه المادة لمدة نصف دقيقة تقريبا.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى