الزمن غير الزمن، ربما هذه هي الكلمة الأنسب لبعض الأعمال الفنية القديمة التي عرضت في الثمانينات والتسعينات ولم يعلق عليها أحد، إلا أنها نفس المشاهد لو عرضت حاليًا لفتحت النار على أصحابها، بل وجعلتهم يعانون من النبذ والهجوم الحاد بسببها.
في الوقت الحالي ربما لم يعد الجمهور يتقبل بعض النوعيات من المشاهد، برغم تقبلها في الوقت الماضي، ربما بسبب انتشار السوشيال ميديا وتعدد الأراء التي أصبح من السهل تداولها.
ونستعرض خلال التقرير التالي، أبرز 7 مشاهد قديمة خدمها الحظ في الظهور في أوقات ماضية لأنها لو كانت عرضت في الوقت الحالي، لفتحت النار على أصحابها للأبد.
فيلم مفيش تفاهم.. بطلة المشهد سعاد حسني
في فيلم “مفيش تفاهم” التي شاركت فيه النجمة سعاد حسني مع الفنان حسن يوسف، كان بينهما مشهد جرئ للغاية، ربما أيضًا لم يكن معتادًا في السينما المصرية وقتها.
حيث ظهرت سعاد حسني وهي “تستحم” ليدخل عليها الفنان حسن يوسف، ويدور بينهما المشهد، إلا أنه برغم من ذلك لم يتعرض المشه
د لهجوم وقتها، ومر بشكل طبيعي، إلا أنه بالتأكيد لو عرض حاليًا، لأصبحت الأمور مختلفة للغاية.
فيلم مفيش تفاهم تم إنتاجه عام 1961، وهو من تأليف نيروز عبد الملك، ومن إخراج عاطف سالم.
فيلم أعظم طفل في العالم.. بطلة المشهد «ميرفت أمين»
كان للفنانة ميرفت أمين مشهد صارخ في فيلم “أعظم طفل في العالم”، حيث كانت تجسد دور فتاة سويدية اسمها “ماتيلدا”، تطمح إلى إنجاب طفل عظم من أم جميلة وأب مصري.
ربما هذا المشهد الذي جمع بين ميرفت أمين ورشدي أباظة، كان أحد أكثر المشاهد في تاريخ السينما المصرية جرأة، حتى أن سامية جمال نفسها التي شاركت بالفيلم لم تجرؤ أن تقوم به.
فيلم أعظم طفل في العالم، تم إنتاجه في فترة الستينات، وهو من تأليف علي سالم، ومن إخراج جلال الشرقاوي.
فيلم ذئاب لا تأكل اللحم.. بطلة المشهد «ناهد شريف»
برغم أن فيلم “ذئاب لا تأكل اللحم” تم منعه من العرض، إلا أن مشهد ناهد شريف الصارخ نال حظه من الهجوم، ولكنه لم يتجاوز الهجوم النقدي عليها.
حيث جمع بين ناهد شريف والفنان عزت العلايلي مشهد جنسي صارخ في الفيلم، تعرت فيه ناهد شريف تمامًا من ملابسها في لقطة غريبة.
فيلم ذئاب لا تأكل اللحم، تم إنتاجه عام 1973، وهو من تأليف وإخراج سمير خوري.
فيلم التحويلة .. بطل المشهد «أشرف عبد الباقي»
ربما لم يعتاد الجمهور على هذه النوعية من المشاهد للفنان أشرف عبد الباقي، إلا أن مشاركته في فيلم “التحويلة” لأكثر الفنانات جرأة وهي الفنانة وفاء عامر، غير كل ذلك.
حيث جمع مشهد جرئ بين الفنانة وفاء عامر والنجم أشرف عبد الباقي، لاسيما وأنه كان طويل للغاية، حيث امتد المشهد على شاشة العرض لأكثر من 5 دقائق.
فيلم التحويلة، تم انتاجه عام 1996، وهو من تأليف وجيه أبو ذكرى، وسيناريو وحوار يوسف بهنسي، وإخراج محمود الخولي.
المزاج.. بطلة المشهد «سناء يونس»
أحد أكثر المشاهد جرأة على الإطلاق، كان في فيلم “المزاج” حيث جمع بين الفنانة القديرة سناء يونس، والنجمة مديحة كامل، وقدما من خلاله مشهد سحاق بشكل واضح.
المشهد لم ينتقده أحد وقتها، ولم يعلق أي ناقد على الأمر، إلا أن بعد سنوات أصبح الأمر محل جدل كبير، إلا أنه بالتأكيد لو أن فنانتين الآن قامتا بمثل هذا المشهد، لانقلبت الدنيا رأسًا على عقب.
فيلم المزاج تم إنتاجه عام 1991، وهو من تأليف ماجدة خير الله، ومن إخراج علي عبد الخالق.
فيلم سيدة الأقمار السوداء.. بطل المشهد «حسين فهمي»
قدم الفنان الكبير حسين فهمي مشهد جرئ وصل لحد أن يكون فجًا، في فيلم “سيدة الأقمار السوداء”، وكانت وقتها تشاركه المشهد الفنانة ناهد يسري، حيث كسرا الثنائي كل القيود.
حيث ظهر الفنان حسين فهمي وهو برفقة ناهد يسري على الرمال، وكانا يتبادلان القبلات، بشكل صارخ، إلا أن المشهد أيضًا لم يهاجم سوى بعد سنوات، حتى تبرأ منه حسين فهمي وقال إنهم استخدموا دوبلير بدلًا منه.
فيلم سيدة الأقمار السوداء، هو إنتاج مصري لبناني، عرض في عام 1971، وهو من تأليف وإخراج، سمير خوري.