ثقافة ومعلومات

الفراعنة اضطهدوا نسلهم..حقيقة أن سيدنا يوسف من فلول الهكسوس

يخبئ التاريخ لنا حكايات مدهشة وغير متوقعة، فنحن مثلا حتى اليوم لا نعرف من هو فرعون موسى ، ولم يحسم العلماء إن كان هو رمسيس الثاني أم لا ؟ ولا نعرف أيضا حقيقة أول الموحدين إخناتون ولماذا انتهى بشكل غامض ؟ وهل كان نبيا أم مجرد مصلح وثائر ؟ هل تعرف مثلا أن يوسف جاء من البادية ، سيناء أو بلاد الشام وعاش في مصر خلال فترة تاريخية عصيبة، هي فترة احتلال، من كان يحكم مصر وقتها ؟ ولماذا اضطهد الفراعنة نسل يوسف وأخوته وعاملوهم بنفور وقسوة ؟ تعالوا نعرف في التالي:

كان سيدنا يوسف يعيش من أبيه وأخوته في البادية، والأرجح انها صحراء سيناء ، وإن كان البعض يرجح أنها الأردن أو الشام ، لكن حين جاء يوسف إلى مصر كان ذلك في زمن الهكسوس ، وهم قبائل بدوية انتزعوا الحكم من فراعنة مصر ، وكان يوسف خادما لهم ، ثم تولى ما يشبه اليوم وزارة المالية ، وفقا للقصة الشهيرة الواردة في الكتب السماوية ، ولأن الهكسوس كانوا مجرد قبائل رعوية غير محبوبة في المطلق من المصريين ، فعندما هزمهم احمس واسترد سيطرة الفراعنة على الحكم ، وكان ذلك بعد نحو مائة عام من حكم الهكسوس ، كان نسل يوسف الجيل الثالث والرابع يعتبر من فلول الهكسوس ، لذلك اضطهدهم المصريون وعاملوهم بطريقة غير آدمية فاتبروهم خدما وغير آمنين.

وجود يوسف في عصر الهكسوس أمر يؤكد التاريخ فهو جاء إلى مصر في عهد الأسرة الخامسة عشر حوالي عام 1500 قبل الميلاد ، وهي فترة حكم الهكسوس التي استمروا مائة سنة ، ويؤكد ابن كثير في كتابه قصص الأنبياء هذا الأمر ، ويقول إن الذي أخذ يوسف عليه السلام من مصر كان من اهل مصر وعزيزها ، وكان ملك مصر في ذلك الوقت من الهكسوس الرعاة .

وهو ما يؤكده سيد القمني في كتابه الأسطورة والتراث حيث يشير إلى أن السبب في اضطهاد العبرانيين في مصر وخروجهم منها على يد سيدنا موسى هو أنهم كانوا من نسل يوسف وأخوته وكانوا محسوبين على الهكسوس ، أي أنهم من فلول الهكسوس بتعبيراتنا اليوم . فكان الفراعنة ينتقمون منهم لولائهم القديم للهكسوس.

المثير في الأمر أيضا أن المؤرخين والعلماء اختلفوا حول أصول الهكسوس وهل هم من العرب أو البدو الرحل ، بمعنى آخر هل احتل العرب مصر في زمن الفراعنة تحت مسمى قبائل الهكسوس ؟

أيا كانت الحقيقة؛ فالثابت تاريخيا أن سيدنا يوسف كان واحدا من رجال البلاط في زمن الهكسوس واستطاع أن يمنح أخوته مميزات كبيرة من أراضي وخيرات وثروات وفيرة أوغرت صدر المصريين على نسلهم فيما بعد ، وحين سقط الهكسوس انتقم الفراعنة من فلول الهكسوس ممثلين في نسل سيدنا يوسف وأخوته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى