آخر الأخبار

هل يجوز تقديم الحج على سداد الديون ؟

يحتار الكثير من الأفراد في وجوب سداد الدين من عدمه إذا امتلك المال الكافي لذلك رغم انه يريد الخروج به لإسقاط فريضة الحج، ولكن الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، توضح الفتوى الصحيحة لإنهاء هذه المسالة المتعلقة بصحة الحج من عدمه حال وجود دين يملك الفرد إمكانية سداده .

هل يجوز تقديم الحج على سداد الديون ؟  

يجب أن يقدم سداد الدين على زيارة بيت الله الحرام، وكذلك يقدم زواج الأبناء على زيارة بيت الله، بمعنى إذا كان مال الحج قد يكون خاصاً بزواج الأبناء فيجب استخدامه لتزويج الأبناء بدلاً من الحج، حيث أن إحصان الشاب أو الفتاة أهم، وأن شرط الحج “من استطاع إليه سبيلاً” فيجب أن يتوافر شرط الاستطاعة سواء كانت بدنية أو مالية .

أخبار قد تهمك:

هل يصح الحج بمال القرض ؟

قد يعجز البعض عن توفير المال الكافي لزيارة بيت الله الحرام فيلجأون إلى الاقتراض من الأقارب أو الأصدقاء أو البنوك لإتمام الفريضة، ولكن الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، توضح صحة الخروج لزيارة بيت الله الحرام بمال القرض أم لا .

هل يصح الحج بمال القرض ؟

الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سئل: “أستقرض للحج؟” قال لا، أما التقسيط فعليه اختلاف فبعض العلماء يرى أنه مباح لأن الحج أصبح يتكلف عشرات الآلاف من الجنيهات، وأصبح صعباً على الكثير من الأفراد فبعض منهم يتجه إلى التقسيط عن طريق شركات السياحة على مدار عدة سنوات .

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــــا.

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

أحياناً تحدث بعض حالات الوفاة أثناء زيارة بيت الله، ويكون ذلك راجعاً لظروف صحية أو اختناق من شدة الزحام أو حادث، وتوضح الدكتورة سهير محمد طلبه، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يجب فعله حال وفاة المحرم أثناء زيارة بيت الله الحرام .

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

في حالة إذا توفى محرم المرأة أثناء زيارة بيت الله الحرام فعليها إتمام مناسك الحج لأنها بالفعل متواجدة هناك في الحرم حيث في هذه الحالة تتوافر لها الرفقة الأمنة أي نساء بجوارها أو أحد المتواجدين بالحرم من نفس المحافظة أو البلد التي ترجع لها أصولها، حيث لا يجب أن تقطع الحج الذي بدأته ، فعليها أن تتم الفريضة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى