تكنولوجيا

يستخدمها الملايين.. جوجل تحظر 5 من أشهر تطبيقات أندرويد

صدر تحذير جديد مثير للقلق لمالكي أجهزة أندرويد Android، يرجع هذا التنبيه الجديد إلى حظر شركة جوجل Google، خمسة تطبيقات شائعة بعد أن تبين أنها مصابة ببرنامج Mandrake الخبيث. 

ووفقا لما ذكره موقع صحيفة “express” البريطانية، يسمح هذا التهديد، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2020، للمحتالين السيبرانيين بمراقبة ما يفعله المستخدمون على أجهزة أندرويد، إلى جانب ذكلك يمكنهم من التقاط تسجيلات الشاشة وحتى محاكاة نقرات الشاشة عن بُعد.

وتمتلك برمجية Mandrake الضارة، وظيفة خطيرة مثيرة للقلق، تتيح للمتسللين إمكانية تثبيت المزيد من التطبيقات الضارة سرا دون أن يعرف مالك الهاتف أن هناك أي خطأ.

ونظرا لأن التطبيقات المصابة بها شائع الاستخدام، يعتقد الخبراء أن تمكنت من اختراق الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم، ففي الفترة قام أكثر من 30 ألف مستخدم لنظام أندرويد بتنزيل التطبيقات الضارة قبل إزالتها من متجر جوجل بلاي.

وأوضح فريق الأمان في شركة كاسبيرسكي Kaspersky، إن الموجة الجديدة من الهجمات بدأت في عام 2022 ولكن تم رصدها مؤخرا بسبب قيام المتسللين بتحسين الطريقة التي يخفي بها Mandrake داخل التطبيقات المصابة، وهذا يجعل من الصعب اكتشاف البرامج المصابة وحظرها.

ويشير الخبراء إلى أن هذه مشكلة عالمية، حيث يعتقد أن المستخدمين في المملكة المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك وإسبانيا وبعض الدول الأخرى متأثرون، على الرغم من أن جوجل قد حظرت التطبيقات من متجر Play، إلا أن المستخدمون مازالوا عرضة  للخطر إذا كانوا قد قاموا بتنزيلها على هواتفهم بالفعل.

5 تطبيقات خطيرة على أندرويد يجب عليك حذفها سريعا

وتشمل تطبيقات أندرويد المصابة ببرنامج Mandrake الخبيث، ما يلي:

• AirFS

• Astro Explorer

• Amber

• CryptoPulsing

• Brain Matrix

وفي بيانا لها، أكدت شركة جوجل على وجود التهديد بالفعل وانتشره على الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم، وقالت إنه سيتم حماية المستخدمين طالما تم تمكين Play Protect على أجهزتهم.

وقالت جوجل: “إن خدمة Play Protect تتحسن باستمرار مع تحديد كل تطبيق، نحن نعمل دائما على تعزيز قدراته، بما في ذلك الكشف المباشر عن التهديدات القادمة للمساعدة في مكافحة التشويش وتقنيات مكافحة التهرب”.

وأضافت: “تتم حماية مستخدمي أندرويد تلقائيا من الإصدارات المعروفة من هذه البرامج الضارة بواسطة Play Protect، والذي يتم تشغيله افتراضيا على أجهزة Android المزودة بخدمات Google Play، كما يمكن لـ Google Play Protect تحذير المستخدمين أو حظر التطبيقات المعروفة بأنها تظهر سلوكا ضارا، حتى عندما تأتي هذه التطبيقات من مصادر خارج Play”.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى