ثقافة ومعلومات

أسرار أغرب قبائل إفريقيا..مسلمون ويمشون على العصا

الماشون على العصي الراقصون مع الثيران، أغرب شعب مسلم في القارة السمراء، يعيش في مرتفعات إثيوبيا، حول جبل شاري بالقرب من مدينة كاكو ومنطقة السافانا هم شعب بانيا.. ما هي قصتهم التي تجعلهم أغرب قبائل القارة السمراء؟

شعب البنا ، أو بينا، أو بينا، أو بانيا، هي مجموعة عرقية نيلية في إثيوبيا يعيشون في منطقة حول جبل شاري بالقرب من مدينة كاكو ومنطقة السافانا بالقرب من ديميكا، يشتركون فيها بشكل كبير مع قبائل الحمر.

يبلغ عددهم حوالي 45,000 نسمة، هم في الأساس شعب زراعي يسكن المرتفعات الواقعة شرق نهر أومو، كما يمارسون الرعي والصيد والتجمع.
توفر الماشية والماعز الحليب واللحوم، بالإضافة إلى جلود الملابس والمأوى وحصر النوم. هم في المقام الأول مسلمون، ومع ذلك، هناك عدة آلاف من الديانات الأخرى ولديهم ملكهم الخاص.

يتعلمون المشي على ركائز خشبية لتجنب الحيوانات آكلة اللحوم، ويُعتبر الماهرون بها هم من أقوى وأفضل شباب القبيلة.

تمارس قبيلة البنا طقوس الرقص والغناء. مظهرهم يشبه إلى حد كبير المطرقة وغالباً ما يطلق عليهم اسم هامر البنا، ويشترك البنا في طقوس وتقاليد مشتركة بين القبائل الأخرى، وترتدي نساء القبيلة خرزًا في شعرهن يتم ربطه بالزبدة.

معظم البنا هم من مربي الماشية. تتكون قطعان قبيلة بانا بشكل رئيسي من الماشية، على الرغم من وجود بعض الأغنام والماعز.

تستخدم الجمال للركوب خلال مغادرتهم في رحلتهم البدوية السنوية خلال موسم الجفاف، حيث يبحث الرجال لمسافات طويلة مع قطعانهم عن الماء والعشب، وكذلك عن حصاد العسل البري.

تعيش قبيلة البنا في مخيمات تتكون من عدة عائلات مرتبطة ببعضها البعض، وتعيش العائلات في خيام مرتبة على شكل دائرة، ويتم جلب الماشية إلى وسط المخيم ليلاً.

يتكون مجتمع البنا من نظام معقد من الفئات العمرية، وإن الانتقال من فئة عمرية إلى أخرى ينطوي على طقوس معقدة. تمامًا مثل قبيلة هامر، لكي يتأهل شباب قبيلة البنا للزواج وامتلاك الماشية والإنجاب، يجب عليهم مواجهة تحدي فريد من نوعه، يُعرف باسم حفل قفز الثور، إنها أيضًا طقوس مرور بمناسبة بلوغ الأولاد سن الرشد، حيث تصطف الأبقار على التوالي. يجب على كل متسابق أن يقوم بأربع جولات نظيفة على ظهور الأبقار، دون أن يسقط، والنجاح يكسبه الحق في الزواج.

وخلال هذا العرض المثير للإعجاب، يرافق الشاب سيدات قبيلته. يرقصون ويغنون ويشجعونه.

يجوز للرجال أن يتزوجوا أي عدد يريدونه من النساء، ولكن فقط داخل قبيلتهم. يتم توفير “مهر العروس” من الماشية والسلع الأخرى من قبل الزوج المحتمل وأقاربه المقربين.

لتكون هذه قصة أغرب قبائل إفريقيا المسلمين، الذين يحتفظون بعادتهم القبلية، فتغلبوا على الطبيعة بالسير على العصيان في تحدي كبير يصعب على الإنسان العادي ممارسته.. هل شاهدت أغرب من هذه القبائل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى